خبر سفارة فلسطين بالقاهرة تنشر قواعد قبول الطلاب الوافدين للدراسة

الساعة 06:03 م|10 يوليو 2016

فلسطين اليوم

 تقدمت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة بالتهنئة للطلاب الفلسطينيين الناجحين في شهادة الثانوية العامة لهذا العام، معبرة عن شكرها لحسن التعاون من جانب الإدارات التعليمية المختلفة بمصر التي زودت السفارة بشروط وقواعد وإجراءات تنسيق قبول الطلاب الوافدين بالجامعات والمعاهد المصرية للمرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا للعام الجامعي 2016/2017.

واهابت سفارة فلسطين بالقاهرة بالطلاب وأولياء الأمور الإلتزام بما سيرد في هذا التعميم بخصوص شروط وإجراءات التنسيق للجامعات المصرية، وألا يلتفتوا إلى أية جهات أخرى للتنسيق والالتحاق بالجامعات والمعاهد المصرية، وأن يتعاملوا مع المواقع الالكترونية الخاصة بوزارة التعليم العالي المصرية.

شروط الالتحاق بالنسبة للمرحلة الجامعية الأولى:-

يتم تقديم طلبات الالتحاق عبر الموقع الإلكتروني الخاص بمنظومة تنسيق قبول الطلبة الوافدين بالكليات والمعاهد المصرية https://wafeden.gov.eg أو الدخول إلى نفس الرابط من خلال الموقع الالكتروني لقطاع الشؤون الثقافية والبعثات بالوزارة: www.mohe-casm.edu.eg، حتى نهاية يوم 10/9/2016 طبقا للاعلان المنشور على موقع القطاع.

وبعد ظهور النتيجة المبدئية لا يعد الترشيح نهائيا ولا يتم تنفيذه إلا بعد تقدم الطالب مباشرة بأصول أوراقه للسفارة لتتولى هي إنهاء الإجراءات مع الادارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة (بمعرفة ممثليها المعتمدين لديها) وتشتمل هذه الأوراق على:

- أصل الشهادة الدراسية

- أصل جواز السفر

- شهادة الميلاد

- خطاب السفارة لمن تقدم عن طريقها

- عدد 6 صور شخصية

* أبناء الأم المصرية يقدمون ما يثبت ذلك

- إيصال سداد الرسوم الخاصة بالتقدم أو رسوم تقدم المؤهل لأصحاب المؤهلات القديمة بموجب حوالة بريدية أو شيك لحساب صندوق رعاية الطلاب الوافدين وأنديتهم حساب رقم (5/82144/450/9) لدى البنك المركزى المصري.

وبالنسبة للطلاب القدامى تقدم طلبات (إعادة الترشيح- إعادة قيد المستنفذين مرات الرسوب – التحويل – نقل القيد – استكمال الدراسة) للإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة.

وبالنسبة للطلاب الراغبين في التحويل من سوريا وليبيا واليمن عليهم التقدم عبر الموقع الالكتروني للقطاع www.mohe-casm.edu.eg طبقا للاعلان المنشور بالموقع.

ثانياً:

بالنسبة إلى الدراسات العليا:-

1- تقدم أوراق الطلاب عبر الموقع الإلكتروني لقطاع الشؤون الثقافية والبعثات (بدءا من 1/8/2016 حتى نهاية شهر مارس 2017 لدرجتي الدبلوم والماجستير، وحتى نهاية العام الجامعي بالنسبة لدرجة الدكتوراة) لاستيفاء استمارة المعلومات مع مراعاة تدوين الاسم كاملا بحيث يكون مطابقا لبقية المستندات، ليتسنى سرعة اتخاذ الإجراءات المتعلقة بالموافقات النهائية على القبول.

2- ثم يتقدم بأوراقه كاملة مع التأكيد على منحه خطاب من السفارة يفيد ترشحه للتسجيل بالدراسات العليا كما هو متبع إلى الكلية والجامعة المراد التسجيل المبدئي بها خلال المواعيد المشار إليها شاملة إثبات تقدمه على الموقع الالكتروني للقطاع والخاص باستمارة المعلومات المشار إليها .

3- يجوز النظر في إعادة الترشيح أو تأجيل القيد أو التحويل (على أن يكون التحويل لمرة واحدة فقط) وتقدم الطلبات مباشرة للإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة.

ثالثا:

في كل الأحوال فإنه لا يجوز قبول أي من الطلاب الوافدين للدراسة بالجامعات والمعاهد المصرية إلا من خلال الوزارة حيث يتم ذلك بعد اتخاذ الاجراءات اللزمة من قبل الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة والجهات المعنية بهذا الشأن؛ وذلك ضمانا لاستيفاء المرشحين لشروط القبول، ومن ثم فإنه لا يعتد بتسجيل أي من الطلاب بأي جامعة أو معهد إلا بعد صدور الموافقة النهائية على قبولهم من جانب الوزارة.

جدير بالذكر أنه قد صدر قرارا من مجلس الوزراء المصري متضمنا تعديل قيم الرسوم والمصروفات الدراسية المقررة على الطلاب الوافدين الملتحقين الجدد بالجامعات والمعاهد المصرية ويطبق اعتبارا من العام الجامعي 2016-2017 وليكون السداد بالدولار الأمريكي؛ وذلك على النحو التالي:

أولا: بالنسبة للمرحلة الجامعية:

1. رسم قيد لأول مرة مقداره 1500 دولار أمريكي

2. مصروفات دراسية سنوية مقدارها:

6000 $ دولار أمريكي لكليات الطب وطب الأسنان.

5000 $ دولار أمريكي لكليات الهندسة والحاسبات والصيدلة والعلاج الطبيعي.

4000 $ دولار أمريكي لكليات الطب البيطري والزراعة والعلوم والتمريض.

3000 $ دولار أمريكي للكليات والمعاهد الأخرى.

ثانيا: بالنسبة لمرحلة الدراسات العليا:

1. رسم قيد لأول مرة بمقدار 1500 $ دولار أمريكي.

2. مصروفات دراسية سنوية مقدارها كالآتي :

6000 $ دولار أمريكي لكليات الطب وطب الأسنان.

5500 $ دولار أمريكي لكليات الهندسة والحاسبات والصيدلة والعلاج الطبيعي .

5000 $ دولار أمريكي لكليات الطب البيطري والزراعة والعلوم والتمريض.

4500 $ دولار أمريكي للكليات والمعاهد الأخرى.

ويغتنم رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات وكيل أول الوزراة ا.د حسام الملاحي المناسبة ليعبر عن خالص تمنياته للطلاب بالتوفيق، ويأمل الالتزام بالمواعيد والتعليمات المشار إليها ليتسنى للوزارة إنهاء إجراءات القبول في التوقيتات المناسبة حرصا على مصلحتهم.

وتهيب الملحقية الثقافية بالسفارة الطلاب الفلسطينيين وذويهم الإلتزام بهذه الشروط والتعليمات، متمنية للجميع عاما دراسيا موفقا ودوام النجاح والازدهار، كما تعبر عن إهتمامها باستقبال أية إيضاحات بهذا الخصوص وذلك على الهواتف :0020233384761/0020233384762/0020233384763

كلمات دلالية