خبر نتنياهو: دول إفريقية ستعمل على ضم إسرائيل للاتحاد الإفريقي

الساعة 11:09 ص|10 يوليو 2016

فلسطين اليوم

أعلن رئيس الوزراء « الإسرائيلي » بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، أن دولا إفريقية ستعمل على ضم « إسرائيل » للاتحاد الإفريقي، كعضو مراقب.

وقال نتنياهو في مستهل جلسة الحكومة « الإسرائيلية » الأسبوعية، بحسب بيان صادر عن مكتبه: « قمت بزيارة لإفريقيا الأسبوع الماضي، وبدأت خلالها بقمة تاريخية شارك فيها سبعة زعماء دول يصل عدد سكانها نحو 260 مليون نسمة، حيث وافقوا العمل على تعزيز علاقاتنا مع دول إفريقية أخرى، كما أعلنوا عن نيتهم العمل من أجل إعادة »إسرائيل« إلى مكانة مراقب في الاتحاد الإفريقي الذي يضم 54 دولة ».

وأضاف نتنياهو: « بالرغم من أن هذا التحرك سيكون مطولاً، ولا شك أن هذه هي بداية مشوار طويل، فلن يتم تحقيق ذلك على الفور، وهذا سيأخذ وقتا طويلاً ولكننا شرعنا في هذا التحرك ».

وأشار نتنياهو إلى أنه وقّع أثناء الزيارة على سلسلة من الاتفاقيات مع كل من أوغندا وكينيا ورواندا وإثيوبيا.

وقال: « تلقينا دعوات من دول أخرى، لا نقيم مع بعضها علاقات دبلوماسية، مفادها أنها تريد توطيد علاقاتها، لذلك سنبحث اليوم في الحكومة السبل لدفع تلك العلاقات وتلك الفرص قدما وهي مهمة جدا بالنسبة لدولة إسرائيل ».

وخلال جولته الأفريقية التي استهلها بـأوغندا الإثنين الماضي واختتمها الجمعة، بأديس أبابا، أعرب نتنياهو عن تطلعه في حصول بلاده على مكانة مراقب في الاتحاد الأفريقي.

وتعود العلاقات الإسرائيلية الأفريقية إلى بداية الخمسينيات من القرن الماضي؛ حيث أقامت « إسرائيل » علاقات قوية مع الدول الإفريقية.

لكن حرب عام 1967؛ واحتلال « إسرائيل » أراضي عربية في مصر وسوريا والأردن، بالإضافة للضفة الغربية وقطاع غزة، أدت إلى إضعاف تلك العلاقات.

وعقب حرب أكتوبر/تشرين أول 1973 بين مصر وإسرائيل، عمدت الدول الأفريقية إلى قطع علاقاتها الدبلوماسية مع « إسرائيل » بشكل جماعي، بقرار ملزم صادر من منظمة الوحدة الأفريقية (الاتحاد الأفريقي حاليا).

إلا أن بعض الدول الأفريقية بدأت في إعادة علاقاتها مع إسرائيل بشكل فردي إثر توقيع مصر وإسرائيل على اتفاقية كامب ديفيد للسلام في عام 1978.

كلمات دلالية