خبر تقرير: شكولا « كيندر » تحوي مواد مسرطنة

الساعة 06:11 ص|09 يوليو 2016

فلسطين اليوم

كشفت منظمة « فودواتش » الألمانية غير الحكومية أن ألواح الشوكولا من ماركة « كيندر » تحتوي على زيوت معدنية قد تتسبب بالسرطان، مطالبة بسحبها من البيع.

وأكدت مجموعة « فيريرو » التي تنتج شوكولا « كيندر » من جهتها أن « مجموعة متنوعة من المنتجات المختلفة الأنواع » تحتوي على زيوت معدنية أروماتية (ام او ايه اتش).

وأوضحت في بيان أنه « لا بد من أن تبذل جميع الأطراف المعنية جهودا، أكان في مجال الصناعة الغذائية أو التجارة بالمواد الأولية ».وكشفت « فودواتش » التي أسست في ألمانيا سنة 2002 أن ألواح شوكولا « كيندر » وشوكولا « فيوريتو نوغا ميني » من « لينت » المسوقة في ألمانيا « ملوثة بما يعرف بالزيوت المعدنية الأروماتية » من جراء غلافات قطع الشوكولا.

وهي كتبت على موقعها الإلكتروني أن هذا النوع من الزيوت « قد يتسبب بحالات سرطان ويؤدي إلى اضطرابات جينية. لكن المصنعين يرفضون سحب المنتجات المعنية من الأسواق ».

وأوضحت « فيريرو » من جهتها أنها تطور « حلولا تقنية للحد قدر المستطاع من انتشار هذه المواد ».

وقال الاتحاد المهني لصناعة الحلويات في فرنسا (بي دي اس آي) الذي ينتمي إليه كل من « فيريرو » و« لينت » أن « مجموعات صناعة الحلويات في ألمانيا بذلت جهودا كبيرة خلال السنوات الأخيرة للتخفيض من نسب هذه المواد وتوصلت إلى نتائج جيدة ».

غير أن « فودواتش » أكدت أن الفحوص التي أجريت في تموز/يوليو أظهرت معدلات أكثر ارتفاعا من النسب المقبولة للزيوت المعدنية الأروماتية في ألواح « كيندر » وقطع « لينت »، مذكرة بأن الوكالة الأوروبية للسلامة الغذائية (اي اف اي ايه) تعتبر أن هذه المواد « قادرة على التسبب بالسرطان وعلى التحول ».

كلمات دلالية