في اليوم الثاني للعيد

تقرير « مطاعم القطاع » المستفيد الأول من العيدية

الساعة 11:00 ص|07 يوليو 2016

فلسطين اليوم

تشهد مطاعم قطاع غزة، منذ اليوم الأول لأيام عيد الفطر السعيد , حالة من الازدحام الغير مسبوق في المطاعم , سواء كانت المطاعم الشعبية , أو المطاعم الكبيرة , في محاولة منهم للتعبير عن فرحتهم في العيد , وتعويض ما فاتهم خلال شهر رمضان المبارك .

« الشاورما »  الطبق أو الساندويتش  يتربع على عرش قلوب الغزيين رغم ارتفاع سعره للضعف خلال اقل من 3 سنوات , حيث تشهد تلك المطاعم حالات ازدحام كبيرة جدا منذ اليوم الأول للعيد , بالإضافة الى محاولة التجار لرفع التسعيرة اكثرمن ال10 شواقل في عدد من المحالات في محاولة منهم لكسب المزيد من الربح والتحجج بأن البضاعة التي لديه لامثيل لها .

الأعداد الهائلة التي رصدها مراسل وكالة فلسطين اليوم الإخبارية « للباحثين عن مطعم واحد فارغ هم من فئة الشباب والأطفال والصبيان , إضافةً إلى العائلات , حيث يحاول كلاً منهم الاحتفال بالعيد على طريقته الخاصة والاستفادة من العيدية التي أخذها خلال اليوم الأول .

الشاب احمد إبراهيم » قال ان غزة فارغة من الأماكن الترفيهية  , ولا يوجد أمامنا غير المطاعم , ولكن حجم المواطنين المتواجدين , في المطاعم يشعر المواطنين بالضيق

الشاب احمد إبراهيم « قال ان غزة فارغة من الأماكن الترفيهية  , ولا يوجد أمامنا غير المطاعم , ولكن حجم المواطنين المتواجدين , في المطاعم يشعر المواطنين بالضيق , والإحراج وكأنها مهمة ولابد أن تنتهي لإتاحة الفرصة لآخرين من المنتظرين.

وقال إبراهيم » انصح جميع الشباب والعائلات بعدم الخروج خلال ايام العيد الى المطاعم , وخاصة في ظل الأعداد الهائلة , والخدمات الرديئة والمأكولات التي قد تكون اقل جودة , ويتم ملاحظتها في الطعم .

ومن جانبه , قال أبو أحمد « انه يضطر كل عيد وخاصة بعد تجاربه السيئة خلال العيد مع أفراد أسرته , الى الاتفاق معهم , بعدم ذهابهم للمطعم خلال فترة العيد ووعدهم باصطحابهم بعد العيد , وشراء »ساندويشات شاورما " سريعة ثاني ايام العيد.

وقال ابو احمد انه  كان يضطر لاصطحاب أطفاله خلال فترة العيد لأحد المطاعم , التي كان آخرها مذاق الدجاج المشوي له رائحة كريهة , وتبرير صاحب المطعم ان السبب قد يكون نتيجة الازدحام قد يكون هناك أخطاء.

وسائل الترفيه في قطاع غزة خلال أيام العيد قد تتنوع بين شاطئ بحر غزة , والذهاب للحدائق , والأقارب واستئجار السيارات ولكن الغلبة تكون , لأصحاب المطاعم الذين يحاولوا قدر الامكان بجذب المواطنين , وانتزاع ما بحوزتهم من تحويشة العيدية .

وزارة الاقتصاد تمكنت خلال الأعوام الماضية من ضبط العديد من المخالفات في المطاعم , خلال الأعياد , وهو ما جعلها تعلن حالة الطوارئ لمراقبة المطاعم خلال العيد.

كشفت وزارة الاقتصاد الوطني بغزة ، عن إطلاق حالة الطوارئ لمراقبة الحركة التجارية في قطاع غزة.

وقال الوكيل المساعد بالوزارة عماد الباز في تصريح له، إن وزارته أطلقت حالة الطوارئ اليوم، تزامنا مع بداية شهر رمضان المبارك، مشيرًا إلى أنها ستستمر لمدة 33 يوما، وستنتهي مع ختام عيد الفطر السعيد.

وأوضح أن طواقم الوزارة ستجري عمليات تفتيش دورية على كل المناحي التجارية بالقطاع، بما فيها المخابز والفنادق والمطاعم والمصانع، من خلال طواقم متخصصة.

وبين الباز أن عمليات الرقابة والتفتيش ستبدأ من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية عشر مساءً بشكلٍ يومي، حتى بدء العشر الأواخر من رمضان حيث ستشهد تكثيف للرقابة لتستمر حتى ساعات الفجر الأولى، لفتًا إلى أنه سيتم تشديد الرقابة خلال أيام العيد؛ نظرًا لإقبال المواطنين على المطاعم بكثافة.

كلمات دلالية