خبر دبلوماسي مصري زار إسرائيل سراً تمهيداً لاستئناف « مفاوضات السلام »

الساعة 04:11 م|01 يوليو 2016

فلسطين اليوم

كشف مصدر بارز في وزارة الخارجية المصرية، أن « دبلوماسياً مصرياً رفيع المستوى زار »إسرائيل« ، سراً، بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى رام الله، الثلاثاء الماضي ».

وأوضح المصدر لـ « العربي الجديد » أن « الزيارة هدفها الاتفاق على أجندة واضحة لمفاوضات سلام جديدة بين الفلسطينيين والإسرائيليين شرط أن تكون مباشرة »، لافتاً إلى أن هذا الطرح تقوده الولايات المتحدة، وسيطلق إشارته الأولى وزير الخارجية الأميركي، جون كيري.

ويقول المصدر ذاته إنّ « كيري سيبدأ زيارة للمنطقة تشمل تل أبيب ورام الله نهاية يوليو/ تموز الحالي »، موضحاً أن « مصر تسعى لفرض نفسها لتكون طرفاً رئيسياً في تلك المفاوضات، وهو ما استدعى زيارة شكري لرام الله للقاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لنقل رسالة شفهية من نظيره المصري، عبدالفتاح السيسي ».

وصرّح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، المستشار أحمد أبو زيد، بأن شكري نقل إلى الرئيس الفلسطيني رسالة تضامن ودعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد خلالها أن القضية الفلسطينية ستظل دائماً في قمة أولويات السياسة الخارجية المصرية، وأن الالتزام المصري بدعم قضية الشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية التزام أصيل، على حدّ تعبير المتحدث باسم الخارجية.

كلمات دلالية