تخضع للرقابة الإسرائيلية

خبر كحيل: جهود كبيرة لإدخال مواد « مزدوجة الاستخدام » إلى غزة

الساعة 09:54 ص|30 يونيو 2016

فلسطين اليوم

أكد نائب رئيس اتحاد المقاولين في قطاع غزة م. أسامة كحيل، أن جهوداً حثيثة تبذلها جهات عدة لصالح استئناف توريد مواد خام وسلع إلى قطاع غزة، يحظر الاحتلال دخولها تحت ذرائع أمنية واهية.

وأوضح كحيل في تصريح لـ« فلسطين اليوم » أن اتحاد المقاولين  الفلسطينيين، إلى جانب هيئة الشؤون المدنية و UNDP، يبذلون جهوداً كبيرة لإدخال بعض المواد التي تحظرها إسرائيل بذريعة « الاستخدام المزدوج ».

وقال: الاحتلال قدَّم سلسلة شروط لإدخال المواد المحظور ادخالها للقطاع، وناقشنا تلك الشروط مع جهات عدة بينها فلسطينية لضمان عدم خلق ذريعة إسرائيلية لمنع إدخال المواد.

وبين وجود موافقة مبدئية من الجانب الإسرائيلي حول إنشاء مخزن مزود بأدوات مراقبة لاستيعاب المواد التي تعتبرها قوات الاحتلال مزدوجة الاستخدام، على أن يتم صرفها لمستحقيها بعد الحصول على الموافقة مثل النظام المتبع مع الإسمنت.

وأوضح أن المقترح يهدف لإدخال المواد ذات « الاستخدام المزدوج » لصالح شركات المقاولات، الأعضاء في الاتحاد، وفق نظام مراقبة محوسب وتحت إشراف ومسؤولية الاتحاد، بحيث لا يتم بيع أو تسليم أي من هذه المواد إلا بموجب نيل المستفيد موافقة إسرائيلية.

وكشف كحيل عن طلب الاتحاد عقد لقاء ما بين هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي لطرح الخطة بشكل كامل والشروع بالتنفيذ، متوقعاً ذلك بعد عيد الفطر.

ويمنع الاحتلال إدخال نحو 800 صنف من المواد اللازمة للصناعة بغزة، بذريعة « الاستخدام المزدوج » لها.

 

كلمات دلالية