ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

مشاركة

قال المحلل العسكري في صحيفة هأرتس،  عاموس هرئيل بان اتفاق المصالحة بين « اسرائيل » وتركيا سيبعد شبح حرب اخرى بين« اسرائيل » وقطاع غزة.

 وحسب هرئيل، فإن اسرائيل كسبت من الاتفاق جعل تركيا وسيط اخر لكبح جماح حماس،  فتركيا ستساعد في المرحلة الاولى قطاع غزة لتحسين ظروفهم المعيشية  عبر امداد القطاع بالبضائع  التي سيتم ادخالها عبر ميناء اسدود، ولكن تحت رقابة امنية اسرائيلية.

و أضاف أن  تركيا ستعمل على اقامة محطة لتحلية المياه واقامة مستشفى لسكان القطاع، معتبراً أن المساعدات التركية لغزة ستبعد احتمال نشوب حرب اخرى بين « اسرائيل » و القطاع،  ومن الممكن في المستقبل تطبيق فكرة انشاء الميناء  البحري لغزة  عبر اقامة جزيرة تكون هي الميناء كما اقترح الوزير بحكومة الاحتلال، يسرائيل كاتس.

و وفقاً للمحلل، فإن « اسرائيل » كسبت من الاتفاق تعهد تركيا باخلاء قيادة حماس من تركيا  رغم ان رئيس فرع حماس في تركيا صالح العاروري نقل مكتبه لدول الخليج  قبل أشهر،  ولكن هناك احتمال ضيئل لأن تلعب تركيا دروا في اعادة جثامين الجنود الاسرى لدى، حماس هدار غولدن وارون شاؤول،  ففي تلك المرحلة حماس تريد  من « اسرائيل » ان تفرج عن عدد كبير من الاسرى الفلسطينيين ، ولكن نتنياهو سيكون من الصعب عليه فعل ذلك  بسبب الانتقادات الموجهة له  من اليمين بسبب اتفاق المصالحة مع تركيا، و الذي تحفظ عليه ايضا وزير الحرب افيغدور ليبرمان .