خبر متين حذر الشرطة من هجمات مقبلة مشابهة لأورلاندو

الساعة 06:07 م|20 يونيو 2016

فلسطين اليوم

أماط مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (إف.بي.آي) اللثام، في مؤتمر صحافي، اليوم الإثنين، عن جزء من محادثات أجراها منفّذ مذبحة أورلاندو، عمر متين، مع الشرطة الأميركيّة أثناء تواجده في الملهى الليلي لتنفيذ هجومه.

وخلال إحدى المحادثات، قال متين إن هنالك العديد من المركبات خارجًا تحوي عددًا كبيرًا من العبوات الناسفة، أحيطكم علمًا بأنني سأفرجها جميعًا حال أقدمهم على حماقة ما'، لكن رغم هذه التصريحات، إلا أن الشرطة الأميركية أعلنت أنه لم تكن هنالك عبوات ناسفة بحوزة متين أو أحزمة ناسفة أخرى في مكان الحادث.

ووفقًا لقرار المدعية العامة في الولايات المتحدة الأميركيّة، لورتا لينش، التي ستزور فلوريدا غدًا لمقابلة عوائل قتلى الهجوم وشهود العيان وأفراد الشرطة الأميركيّة، فإنه لن يتم نشر إعلانات الولاءات التي أدلى بها متين أثناء المحادثة، حيث أعلن خلال الهجوم الذي استمر ساعات طويلة، تخللها احتجاز رهائن لـ3 ساعات، دعمه تنظيمَ داعش صراحة، بيد أن السلطات الأميركية تقدّر أن يكون متين قد أقدم على ذلك بإيعاز شخصي دون توجيهٍ من قبل أحد قيادات داعش.

ووفقًا للبيانات المتوفرة لدى الشرطة الأميركيّة، فإن الاتصال الأول الذي تلقته وحدة الطوارئ في الشرطة كان الساعة 2:02 ليلًا بالتوقيت المحلي، وبعد ذلك بدقيقتين وصل أفراد الشرطة إلى مكان الحادث، وعند الساعة 2:08 وصلت القوات الخاصة إلى المكان، أما اتصال متين الأول، فكان عند الساعة 2:35 ليلًا، حيث استمرت المحادثة قرابة 50 ثانية، حيث بدأ متين تلاوة 'بسم الله الرحمن الرحيم'، وفقًا للشرطة، معلنًا عن ولائه لتنظيم داعش، دون أن تقول الشرطة كيف أعلن عن ولائه، بشكل مباشر أو عن طريق استنتاج المحققين، وعند سؤاله عن مكان تواجده، استكفى بالقول 'أورلاندو' وأنهى المحادثة.

بعد ذلك بساعة، أجرى متين 3 محادثات مع طواقم المفاوضات في شرطة أورلاندو، استمرت الأولى تسع دقائق، بينما استمرت الثانية والأخيرة 16 دقيقة وثلاث دقائق على التوالي. أثناء هذه المحادثات، عرّف متين نفسه على أنه 'جندي من جنود الإسلام'، طالبًا أن تتوقف الولايات المتحدة عن القصف في سورية والعراق، لكن، رغم ذلك، أعلنت الشرطة الفيدرالية أن لا براهين على أن متين تم توجيهه من خارج الولايات المتحدة الأميركية.

وتضيف الشرطة أنه حين تم سؤاله عمّا فعل في الملهى، أجاب بأنهم يعرفون ما الذي أجراه، محذرًا بأن 'الأيام المقبلة، سترون هجمات أخرى من هذا الطراز'، وعندما حاولت الشرطة إجراء محادثة رابعة معه، باءت محاولاتها بالفشل.

يذكر أن مذبحة أورلاندو أسفرت عن مقتل 49 أميركيًا وإصابة 53 بجروح.

وفي ما يلي نص محادثة متين مع الشرطة، وفقًا لما نقلته وسائل إعلام أميركيّة:

- الشرطة: الطوارئ 912، محادثتكم مسجلة.

- متين: (بالعربية) بسم الله الرحمن الرحيم.

- الشرطة: ماذا؟

- متين: الحمد لله، والصلوات والسلام على رسول الله (بالعربيّة)، اعلموا أنني في أورلاندو، وأنا من قام بإطلاق النار.

- الشرطة: ما اسمك؟

- متين: اسمي هو... أتعهد بالولاء لـ....

- الشرطة: أوكي... ما اسمك؟

- متين: أتعهد بالولاء لـ (محذوف)، حفظه الله (بالعربيّة)، بالإنابة عن (محذوف).

- الشرطة: حسنًا، أين أنت الآن؟

- متين: في أورلاندو.

- الشرطة: في أورلاندو؟

(انتهت المكالمة الأولى مع الشرطة، وتلاها 3 مكالمات مع وحدة المفاوضات).

كلمات دلالية