خبر روسيا مهددة بالاستبعاد من بطولة أوروبا بسبب شغب مشجعيها

الساعة 06:39 م|14 يونيو 2016

فلسطين اليوم

هدد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يوم الثلاثاء روسيا بالاستبعاد من بطولة أوروبا 2016 إذا تكررت أحداث عنف من مشجعيها كالتي وقعت على هامش مباراة انجلترا.

 

وأعلن الاتحاد الأوروبي للعبة استبعاد منتخب روسيا من البطولة المقامة حاليا بفرنسا مع إيقاف التنفيذ وتغريمه 150 ألف يورو (168300 دولار) بعد اشتراك مشجعيه في اشتباكات عنيفة في مرسيليا.

 

واعتدت جماهير روسية على مشجعين إنجليز بعد تعادل المنتخبين 1-1 ضمن منافسات المجموعة الثانية ببطولة أوروبا في مرسيليا يوم السبت الماضي.

 

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان « تتعلق الاتهامات الموجهة إلى الاتحاد الروسي لكرة القدم بشغب المشجعين واستخدام الألعاب النارية والسلوك العنصري. »

 

وأضاف « سيتم تنفيذ الاستبعاد إذا تكررت مثل هذه الأفعال داخل أي استاد في أي مباراة متبقية للفريق الروسي خلال منافسات البطولة. »

 

وقال فيتالي موتكو وزير الرياضة الروسي إن بلاده التي اختيرت لاستضافة نهائيات كأس العالم 2018 لن تتقدم باستئناف ضد العقوبة.

 

وتابع « العقوبة مبالغ فيها لكن لا نستطيع التأثير على القرار. الغرامة ضخمة إذ أن الاتحاد الروسي مؤسسة غير تجارية. لا معنى للاستئناف. لكن ماذا يمكن للفريق أن يفعل حيال ذلك؟ إنه ليس مذنبا

 

 

وجاءت أحداث العنف التي وقعت داخل الملعب بعد ثلاثة أيام من الاشتباكات بين مشجعي إنجلترا وروسيا وفرنسا في مدينة مرسيليا الساحلية وهو ما استدعى رد فعل قوي من الشرطة التي استخدمت الغاز المسيل للدموع والهراوات.

 

وقال وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف يوم الثلاثاء إن الشرطة اعتقلت مجموعة من المشجعين الروس بالقرب من مدينة كان جنوب فرنسا وحاصرت حافلتهم.

 

وكان المشجعون في طريقهم لمدينة ليل الشمالية ويشتبه في تورطهم بأحداث عنف في مرسيليا.

 

وذكر مصدر بالشرطة أن عدد المحتجزين بلغ 43 شخصا

 

 

وقال مانويل فالس رئيس وزراء فرنسا يوم الثلاثاء إنه سيتم ترحيل المجموعة التي تم احتجازها.

 

وأوضح فالس »هؤلاء ليس مرحب بهم على الأراضي الفرنسية بسبب سلوكهم

 

وستلعب روسيا مع سلوفاكيا يوم الأربعاء بينما تلتقي إنجلترا مع ويلز يوم الخميس.

 

وتتصدر ويلز المجموعة الثانية بثلاث نقاط ثم تأتي إنجلترا وروسيا برصيد نقطة واحدة وأخيرا سلوفاكيا بدون رصيد

 

وأضاف متحدث باسم الشرطة »سنتخذ إجراءات إضافية من أجل المباريات المقبلة في لانس وليل ونأمل أن تكون كافية لتجنب أي مشاكل أخرى خلال المباريات."

 

وتحدث الكسندر شبريجن كبير مشجعي روسيا لرويترز قائلا إن السلطات الروسية أصدرت 29 أمرا بالترحيل ونفى مشاركة أي مشجع بالحافلة في أحداث العنف بمرسيليا.

كلمات دلالية