بالصور « الدجاج » في غزة أغلى من « العرايس »

الساعة 02:58 م|08 يونيو 2016

فلسطين اليوم

بإمكانك أن تدخل إحدى محلات المشاوي وتطلب مجموعة ساندويشات العرايس (الكفتة في الخبز) وان تحصل عليها بسعر معقول، إذا لم يصبها الغلاء كما أصاب غَريمُها من اللحم الأبيض الذي وصل حداً غير مقبول بالنسبة لجيوب الغزيين.

وتشهدُ أسواق قطاع غزة ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار الدجاج الطازج،  إذ وصل سعر الكيلو إلى 16 شيكلاً، أي بفارق 7 شواكل قبل دخول شهر رمضان المبارك، الأمر الذي يهدد موائد الغزيين خاصة أصحاب الفئات الهشة إقتصادياً.

ويتميز سكان القطاع في شهر رمضان باعتمادهم على أكل وتناول اللحوم البيضاء أكثر من غيرها، حيث يزيد استهلاكهم من هذه اللحوم وخصوصاً الدجاج الى الضعف تقريباً.

 حالة من السخط  والغضب انتابت أهالي غزة تجاه التجار والقائمين على الأسواق، وشعروا أنهم وقعوا ضحية للإستغلال، على مرأى ومسمع من الجهات المسؤولة عن ضبط السوق.

نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي قرروا أمام تلك الحالة من الاستغلال إطلاق حملة تحت هاشتاج #انا_مقاطع_الاستغلال وهاشتاج آخر #دجاج16، وتهدف تلك الحملة من وجهة نظرهم لتصويب وضبط السوق وتشكيل موجة من الضغط على الجهات المسؤولة لمحاربة الاستغلال وضبط أسعار الدواجن بما يناسب أوضاع المواطنين الاقتصادية.

حملة على مواقع التواصل لمقاطعة شراء الدجاج

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تصاميم تحمل صورة دجاجة إلى جانب عبارة كتبت باللون الأحمر: « لأن المواطن هو المتضرر قاطع شعار الدواجن حتى تنخفض الأسعار ».

« فلسطين اليوم » رصدت آراء عدداً من المواطنين الذين عبروا عن استيائهم الشديد من ارتفاع أسعار الدجاج بالتزامن مع دخول شهر رمضان المبارك، رغدة تقول باللهجة المحكية: لما الدجاج يصل 16 شيكل يبقى مش لازم نشتري دجاج .. خليه للتجار .

وكتب الصحفي لؤي حمدان على صفحته في فيس بوك: أصحاب مزارع الدجاج.. شوية رحمة بالناس الكيلو 16شيكل، على إيش !!، واضاف: فقراء غزة يقاطعون شراء الدجاج كونوا معهم وامتنعوا عن مساعدة اللصوص.

وكتب الصحفي عبدالله مقداد على صحفته الشخصية: بالمناسبة قادرين نشتريه وهو هيك .. بس حرام علينا جميعا لو قبلنا، وكان نشر قبلها منشور آخر جاء فيه: صحيح رمضان موسم تجاري للتجار مميز .. بس استغلال الناس اقتصاديا بحاجياتهم الاساسية بغزة فهاد اسمه كفر بواااح.

أما طارق مصلح ابو الفهد فكتب تحت هاشتاج #‏انا_مقاطع_الاستغلال «  كان قضية استغلال المواطن ورفع اسعار السلع والبضائع صارت فوق وفرضت ضغطت على التجار والجمارك، ونكون كلنا ايد وحدو ونقاطع ونخلي بضائعهم تعفن عندهم وترتمي في وجهم بدل ما يسحبو دمنا ويستكسبونا ..

وكتب أحمد عيسى ابو رحمي على صفحته في موقع تويتر »الحقوق لا تعطى بل تنتزع ، لا لإستغلال المواطن ، لا لضرائب ، لا لإحتكار التجار لسلع ورفع اسعارها .

وكتب الصحفي ابراهيم ابو شعر « اعتقد ان مقاطعة الدجاج واجب وطني وأخلاقي .. خلي التجار يتعلموا الأدب .

وأضاف: اما بالنسبة للحكومة ... بدل ما بتابعوا سواق التاكسي الغلبان وكل شهر بياخد مخالفة ولا تنتين .. فرغوا طاقتكم بملاحقة التجار الانذال اللي بتحكموا في مصير الناس لصالح جيوبهم.

وارجع الصحفي الاقتصادي ورئيس تحرير صحيفة الاقتصادية محمد أبو جياب ارتفاع غلاء الأسعار إلى مافيا الدجاج الذين يتحكمون بالكميات، بتساوق مع عدد من المسؤولين في غزة.

صحفي إقتصادي يرجع سبب الغلاء إلى »مافيا الدجاج«

وقال الصحفي ابو جياب: محددات اسعار الدواجن اصبحت معلومة للجميع ومن اهمها هو توفر البيض المخصب »الفقس« والذي ينتج الصوص ، والذي يدخل القطاع بمعدل شهري 3.5 مليون بيضة ينجح منها ما يقدر بـ80% وينتج الصوص ويتبقى منه حي بما يقدر بـ 90% في المزارع ليسوق كدجاج في الاسواق العامة.

وأضاف: وبما انه البيض موجود والصوص موجود والعلف موجود والمزارع موجودة والمحلات موجودة مش كثير مقنع سوق كل ما سبق على انها من مسببات ارتفاع الاسعار .

مدير الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة في قطاع غزة طاهر أبو حمد أكد أن أسعار الدواجن ستشهد انخفاضا ملحوظا خلال الأيام القادمة.

وقال أبو حمد، في تصريح لوكالة »فلسطين الآن" المحلية، إن الوزارة تعمل على معالجة ارتفاع أسعار الدواجن، بضخ كميات بيض مخصب، لافتا إلى أن المواطن سيلاحظ انخفاض الأسعار بعد منتصف شهر رمضان.

وتوقع أبو حمد أن تصل الأسعار منتصف الشهر الفضيل إلى ما دون 12 شيقلا، وذلك بعد تدخل الوزارة لمعالجة ظاهرة ارتفاع أسعار الدواجن.

انخفاض أسعار الدواجن منتصف شهر رمضان

وعزى مدير الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة، ارتفاع أسعار الدواجن خلال الشهرين الماضيين لارتفاع درجات الحرارة غير المتوقعة في قطاع غزة.

وأوضح أن موجات الحرارة المتكررة، أدت إلى نفوق كبير في كميات الدواجن، رغم وضع الوزارة خطة منذ بداية العام للحفاظ على أسعار الدواجن منخفضة.

وبين أن الحرارة عملت على إبطاء نمو الدواجن، خاصة وأن مزارع الدجاج تعمل بالنظام المفتوح على عكس الداخل المحتل أو الضفة المحتلة، حيث يتدخل المزارع في غزة حين ترتفع الحرارة وحين تنخفض.

ولفت أبو حمد إلى أن الوزارة سمحت بدخول الدواجن المجمدة لخفض الأسعار، ومساعدة الأسر الفقيرة في سد احتياجاتها، مبينا أن الإجراءات الحالية سيلاحظ نتائجها المواطن خلال أيام.

 



1

2

222

13344656_1364846980197081_2334138098310003614_n

التقاط

55+5

كلمات دلالية