عبر مواقع التواصل الاجتماعي

خبر « مدى » يختتم دورة تدريبية في مجال المناصرة والضغط

الساعة 11:54 ص|06 يونيو 2016

فلسطين اليوم

اختتم المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الاعلامية « مدى » دوره تدريبية استمرت ثلاث أيام  حول مهارات الضغط والمناصرة  للحق في  الحصول على المعلومات و استخدام مواقع التواصل الاجتماعي التي عقدت في فندق ادم بدعم من الممثلية الفنلندية في رام الله، وشارك فيها 20 صحافي/ة  من محافظات غزة .

حيث تم استعراض استراتيجيات الاعلام المجتمعي لمناصرة الحق في الحصول على المعلومات وكيفية حماية المعلومات الشخصية على المواقع الاجتماعية، وتم التعرف على الجوانب المتعلقة بالحصول على المعلومات وآليات الحشد و المناصرة، وقد تم تقسيم المتدربين إلى مجموعات بهدف المبادرة والتخطيط لحملات مناصرة ومؤتمرات صحفيه من أجل الترويج لحق الحصول على المعلومات وأهمية إقرار القانون.

كما اشتملت الدورة التي على جلسات تدريبية حول مفاهيم ومصطلحات أساسية في حقوق الإنسان، والجوانب المتعلقة بالحصول على المعلومات وآليات الحشد و المناصرة، وقد تم تقسيم المتدربين إلى مجموعات بهدف المبادرة والتخطيط لحملات مناصرة ومؤتمرات صحفيه من أجل الترويج لحق الحصول على المعلومات وأهمية إقرار القانون, وكذلك التأكيد على دور وسائل الإعلام في التوعية حول حق الحصول على المعلومات , حيث تم التركيز في الدورة لاستخدام الصحفيين الأمثل لوسائل الإعلام الاجتماعي، وكيفية بناء القصة الصحفية عبر الاستفادة من هذا المنبر الإعلامي .

وقد أفتتح اعمال الورشة منسق  المركز د. أحمد حماد  في غزة بكلمة  تحدث فيها عن برامج المركز الهادفة لتعزيز حرية التعبير في المجتمع وتنمية الاعلام الفلسطيني، وواكد على ضرورة إقرار قانون الحصول على المعلومات، وتأتي هذه الورشة في اطارالجهد الذي يبذله المركز لبناء قدرات الصحفيين و إدماجهم في عملية الترويج لحق الحصول على المعلومات خاصة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي نهاية الدورة عبّر المشاركون عن استفادتهم وسعادتهم بالمشاركة فيها، وشكروا مركز مدى على تنظيمه لها، خاصة وأن المواضيع التي نوقشت خلال الدورة جديدة بالنسبة إليهم، وهامة لعملهم الإعلامي. وذكر الصحفي محمد الشريف « لقد تم التعرف على طرق الحصول على مصادر المعلومات وكيفية العمل من اجل إقرار القانون ليكون عاملا مساعدا للصحفيين والباحثين عن المعلومات ».

كلمات دلالية