خبر هل طلبت القاهرة من حماس الإنفصال عن جماعة 'الإخوان المسلمين'؟

الساعة 11:54 ص|04 يونيو 2016

فلسطين اليوم

انتقد د. موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) ما جاء في خطاب الرئيس المصري « عبد الفتاح السيسي » مؤخرا في « محافظة أسيوط » ودعوته لتوسيع رقعة التسوية مع إسرائيل.

 وأضاف، خلال الجزء الأول من حوار مطول مع « موقع الجزيرة مباشر »، « نقول للرئيس المصري: لن يكون هناك سلام دافئ ولا بارد مع إسرائيل »، مستهجنا حدوث سلام مع « يمين إسرائيلي متعصب يزداد تطرفا كل يوم ».

وأكد أن كل المبادرات العربية للتسوية مع إسرائيل فشلت ولم يستمع لها أحد.

وقال أبو مرزوق، « نرحب بما جاء في دعوة الرئيس السيسي من استعداد مصر لرعاية المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس، لكننا لا نرحب بأي جهد في اتجاه سلام دافئ مع الكيان الصهيوني ». حسب قوله.

وأضاف، ننتظر لقاء ثنائيا أخر مع المسؤولين بالقاهرة للتشاور بشأن النقاط التي تم بحثها في الزيارتين الأخيرتين، مؤكدا أن الحركة طمأنت القاهرة إزاء الأمن القومي المصري.

وقال، « قمنا بكل ما يمكن فعله من أجل تحسين العلاقات مع مصر وأزلنا شعارات ولافتات سياسية ارتبطت بأوضاع سياسية معينة تسببت في إزعاج القاهرة ».

وأكد أن « القاهرة لم تطلب منا اعلان الانفصال عن جماعة الإخوان المسلمين »، مشيرا إلى أن حركته حركة تحرر وطني فلسطيني وقراراتها نابعة من مؤسساتها وليس من جهة أخري .

 وأشار أبو مرزوق، إلى أن دعوة مصر للحركة في الفترة الماضية لم تتم عبر أي وسيط إقليمي، مؤكدا أن المملكة العربية السعودية لم يكن لها دور في ترتيب الحوار الأخير مع القاهرة .

وأضاف أن الجانب المصري وجه اتهامات للحركة بالضلوع في المسؤولية عن اغتيال النائب العام « هشام بركات »، وهو ما نفته الحركة تماما، كما نفت تدريب أية عناصر تابعة لـ« تنظيم الدولة » في سيناء.

كلمات دلالية