خبر صيدم يوضح نظام الثانوية العامة « التوجيهي » الجديد

الساعة 04:31 م|02 يونيو 2016

فلسطين اليوم

قال وزير التربية والتعليم صبري صيدم إن هناك 3 سياقات في نظام الثانوية العامة « التوجيهي » الجديد الذي من المقرر اعتماده العام المقبل.

وأكد صيدم في حوار إذاعي أن الاختبار التحريري سيكون منقسم إلى قسمين، أربعة مواد إجبارية في القسم الأول مرتبطة بما تراه الوزارة ويجب أن يتحصل عليه الطالب، وأربعة أخرى مرتبطة بتخصص الطالب في الجامعة.

وأوضح أن المواد الأربع الإجبارية تحتسب علاماتها كاملة والأربعة الأساسية تحتسب أفضل علامتين من الأربع اختبارات.

وعن ملف الانجاز قال، عندما نبدأ « التوجيهي » سنحتسب ملفات الإنجاز لفصل الثاني عشر وسنبدأ مع فصل الحادي عشر نؤهلهم للثاني عشر.

وأكد صيدم أن هذه عملية ممنهجة ومدروسة وليست اسقاط وسيكون هناك حملة إعلامية واسعة.

وبين أن ملفات الانجاز هي عبارة عن مشروعات يقوم بها الطالب/ة في مباحث مختلفة بالفصل الثاني عشر، مؤكدًا أن المعلم لن يحتسبها ولكن المدرسة ستأتي في لجنة من المديرية تنظر في ملفات الانجاز.

وهذه الملفات ستبحث في محاور عديدة مثل شخصية الطالب وإبداعه وقدرته على إدارة الوقت ومبادرته والعمل ضمن فريق ام لا، وهناك لجنة تقيميه وليس له علاقة بالمدرسة، حسب الوزير.

وتابع « وهناك لجنة من المديرية تأتي وتقيم الملفات وتعطي التقدير وليس علامة التقدير »ممتاز، جيد جدًا، جيد، ضعيف« ، وهذا التقرير يظهر على شهادة الثانوية والهدف مراعاة القدرات الفردية ».

وعن الاختبارات، قال يسجل الطالب لإتمام الامتحانات كافة في الدورة الأولى أو في الثانية وستكون هذه الاختبارات في شهري حزيران وأب ويقدم الاختبار أما في شكله الكامل أو الجزئي وعلى ألا تقل عدد الاختبارات عن أربعة.

وأكد أن هناك دورة في شهر 12 تسمى دورة استكمالية للذين لم ينجحوا في الدورتين. 

كلمات دلالية