خبر دعم الصحفيين: 36 انتهاكاً « إسرائيلياً » بحق الإعلاميين خلال مايو

الساعة 08:38 ص|01 يونيو 2016

فلسطين اليوم

أكدت لجنة دعم الصحفيين، اليوم الأربعاء، أن الانتهاكات « الإسرائيلية » بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ارتفعت خلال شهر أيار/ مايو2016، حيث تعرّض الصحفيون لانتهاكات عديدة ومتنوعة.

وذكرت لجنة دعم الصحفيين في  تقرير لها خلال شهر مايو/ أيار وصل لـ« وكالة فلسطين اليوم الإخبارية »، نسخة عنه، أن سلطات الاحتلال ارتكبت انتهاكات متنوعة وعنصرية بحق الصحفيين خلال الشهر الماضي، منتهكةً بذلك الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير، كما رصدت  اللجنة  انتهاكات ارتُكبت من قبل جهات أمنية فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأشار تقرير اللجنة إلى أن سلطات الاحتلال ارتكبت (36) حالة من الانتهاكات بحق الصحفيين، كان أهمها إصابة (8) صحفيين بإصابات متنوعة وهم: (الصحفي علي عبيدات، محمد أبو شوشة، زاهر أبو حسين، مثنى الديك، أحمد شاور، رامي علارية، وحالتين (2) مختلفتين من الإصابة بالاختناق لعدد من الصحفيين).

وقد وَثَقَت اللجنة حالة اعتقال (2) حسن الصفدي، وسعيد ركن، وتمديد اعتقال (8) للصحفيين: حسن الصفدي، عمر نزال، حازم نصر تمديد اعتقال مرتين، سماح دويك تمديد اعتقالها مرتين، وتأجيل محاكمتها مرتين، سامي الساعي تمديد اعتقال مرتين، منوهة إلى أن سلطات  الاحتلال أصدرت الحكم بالسجن على الصحفيين عمر نزال بالاعتقال الإداري لمدة أربعة أشهر ، والحكم بالسجن للصحفي سامي الساعي تسعة شهور.

في حين، أشار تقرير لجنة دعم الصحفيين إلى أنه تم منع من التغطية لعدد (4)، ومصادرة (1) لصور فوتوغرافية تسجل انتهاكات الاحتلال، واقتحام (2)، واتهام (2) الصحفية سماح دويك، وسامي الساعي بالتحريض عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وذكر تقرير اللجنة، أن الصحفي الأسير المريض بسام السايح لا يزال يتعرض للاستفزاز والإهمال الطبي من قبل إدارة سجون الاحتلال، حيث سجل التقرير تعرض الأسير السايح لحالة انتهاك جراء نقله من سجنه لآخر ما أدى إلى إضرابه عن الأدوية احتجاجاً على نقله واستمرار اعتقاله رغم خطورة وضعه الصحي.

كما سجل التقرير خلال شهر مايو، منع من السفر لعدد (4) حالات من الصحفيين وهم من الضفة المحتلة محمد التركمان، أمين أبو وردة، حسام عز الدين، خلدون المظلوم.

وكانت قد وَثَقت لجنة دعم الصحفيين في تقرير سابق لها في شهر أبريل الماضي (8) حالات منع من السفر منذ بداية العام 2016، لترتفع إلى (14) حالة منع من السفر من قبل الاحتلال للصحفيين، تحت حجج أمنية واهية، لتسجل ضمن الانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال بحق الصحفيين والإعلاميين.

وبشأن الانتهاكات الداخلية، رصدت اللجنة (20 انتهاكاً) بحق الصحفيين الفلسطينيين، بينهم (4) حالات اعتقال  من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة المحتلة بحق كل من( أديب الاطرش، طارق أبو زيد، عبد الله عودة، مراد فتاش)، فيما  سجلت تمديد اعتقال(2)، وهما للصحفي طارق أبو زيد والذي تم تمديد اعتقاله مرتين، واستدعاء (3)، بينما جرى تسجيل حالة(1) اقتحام منزل صحفي.

وأفادت أنها وثقت (9) حالات توقيف عن العمل من مدينة غزة، بينهم 8 صحفيين كانوا يعملون في قناة العربية الفضائية ، وصحفي اخر يعمل في تلفزيون فلسطين.

إلى ذلك، سجلت إصابة الصحفية فداء الجرو بعد تعرضها لحالة سرقة من قبل لصوص مجهولين.

وفيما يلي تفاصيل لأهم الانتهاكات الإسرائيلية التي رصدتها لجنة دعم الصحفيين في تقريرها لشهر أيار/مايو2016:

1/5/2016: سلطات الاحتلال تمنع نشر تسجيل مصور يوثق إطلاق جنود الاحتلال النار على فلسطينيين واستشهادهما على حاجز قلنديا العسكري في القدس المحتلة،، بزعم أنهما حاولا تنفيذ عملية طعن

1/5/2016: اعتقلت سلطات الاحتلال المصور سعيد الركن من منطقة باب الساهرة،  وصادروا كاميرا التصوير، بحجة التصوير في منطقة محظورة “داخل مقبرة باب الرحمة” ، شرقي المسجد الأقصى في البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة ومن ثم تم الافراج عنه.

1/5/2016: اعتقلت سلطات الاحتلال الصحفي والناشط الحقوقي حسن الصفدي أثناء عودته عبر معبر الكرامة بعد توقيفه في حوالي الساعة الرابعة ومن ثم نقل لمركز تحقيق المسكوبية.

2/5/2016: مددت ما تمسى محكمة الصلح الاسرائيلية في القدس توقيف الصحفي حسن الصفدي لاستكمال التحقيق لمدة سبعة أيام ابتداء من اليوم 2/5/2016 وحتى يوم الاحد القادم 8/5/2016. وكانت قد اعتقله في 1 مايو على معبر الكرامة.

2/5/2016: صادرت سلطات الاحتلال نحو 300 صورة فوتوغرافية على حاجز « قلنديا العسكري » شمالي القدس كانت ستُعرض ضمن « معرض الصور الفوتوغرافية »« ، في مدينة القدس المحتلة، حيث تتحدث الصور عن انتهاكات الاحتلال واعتداءاته بحق الصحفيين الفلسطينيين، الذين يقومون بواجبهم وعملهم في توثيق الأحداث الميدانية في الأراضي المحتلة.

3/5/2016: حولت محكمة الاحتلال الإسرائيلية، الأسير الصحفي عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين عمر نزال للاعتقال الإداري لمدة أربعة اشهر. وكانت سلطات الاحتلال اعتقلت الصحفي نزال على معبر الكرامة خلال سفره إلى الأردن للمشاركة في مؤتمر اتحاد النقابات الصحفية الأوروبية الذي عقد في “سراييفو”.

3/5/2016: أصيب الصحفي علي عبيدات33 عاما، بشظايا قنبلة صوتية في الفخذ الأيسر، ، خلال قمع الاحتلال مسيرة نظمتها نقابة الصحافيين على بوابة سجن عوفر قرب بلدة بيتونيا، وذلك لمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، وتضامنا مع الأسير الصحافي عمر نزال. وهو مصور صحيفة (إمارات 24

3/5/2016: أصيب الصحفي محمد أبو شوشة(33 عاماً)، بشظايا قنبلة صوتية في الظهر واليد اليمنى، إطلاقها جنود الاحتلال خلال قمعهم مسيرة سلمية نظمتها نقابة الصحافيين على بوابة سجن عوفر قرب بلدة بيتونيا، وذلك لمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، وتضامنا مع الأسير الصحافي عمر نزال.  ويعمل مصوراً في فضائية رؤيا الأردنية.

3/5/2016: أصيب الصحفي زاهر أبو حسين40 عاما،  بقنبلة صوتية في الكاحل اليمنى، خلال قمع الاحتلال مسيرة نظمتها نقابة الصحافيين على بوابة سجن عوفر قرب بلدة بيتونيا، وذلك لمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، وتضامنا مع الأسير الصحافي عمر نزال، وهو مصور مفوضية العلاقات العامة في حركة فتح،

3-5-2016: قمعت سلطات الاحتلال مسيرة سلمية نظمتها نقابة الصحافيين على بوابة سجن عوفر قرب بلدة بيتونيا، وذلك لمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، وتضامنا مع الأسير الصحافي عمر نزال.

3/5/2016: مدّدت محكمة الاحتلال في معسكر سالم غرب جنين شمال الضفة الغربية المحتلة،  اعتقال المصور الصحفي حازم ناصر ثمانية أيام، لاستمرار التحقيق معه بناء على طلب النيابة العسكرية الاسرائيلية، كما رفضت المحكمة العسكرية الإفراج عنه بكفالة، وكانت سلطات الاحتلال اعتقلت الصحفي ناصر من مدينة طولكرم في 11\4\2016، على حاجز يتسهار قرب نابلس خلال عودته لطولكرم.

4/5/2016: منعت سلطات الاحتلال إقامة معرض للصور الفوتوغرافية في مدينة القدس المحتلة، ، يعرض صورًا توضّح انتهاكات الاحتلال ضد الصحفيين الفلسطينيين، كان مقررً عقده  يومي الرابع والخامس من مايو في مركز »الحياة للثقافة والفنون« في القدس، والتي استدعت مديره علي صباح، للتحقيق معه  في مراكز شرطة الاحتلال في القدس، على مدار اليومين الماضيين، حول النشاط الذي وُصف بـ »التحريضي.

4/5/2016: منعت شرطة الاحتلال عقد مؤتمر صحفي للتجمع المقدسي للإسكان يتحدث فيه المشاركون عن هموم ومشاكل الإسكان في القدس بمشاركة شخصيات مقدسية، وجاء بقرار تعسفي من قبل سلطات الاحتلال لتكميم أفواه المقدسيين ومنعهم من التعبير عن همومهم ومشاكلهم وايصال رسالتهم.

6/5/2016: أصيب الصحفي أحمد عبد المالك عثمان شاور، 29 عاماً،  مراسل فضائية تلفزيون فلسطين ، بعيارين معدنيين في اليد والرجل اليسرى، أطلقها عليها جنود الاحتلال  خلال تغطيته للمسيرات المناهضة للاستيطان في قلقيلية.

6/5/2016: أصيب المصور الصحفي المثنى سمير عبد الله ديك، 27 عاماً،  بأربعة أعيرة معدنية، اثنتان منها في الرجل اليمنى، واثنتان في اليد اليسرى، يعمل مصوراً لدى شركة (ترانس ميديا) المسيرات المناهضة للاستيطان في قلقيلية ورام الله شمال الضفة الغربية وجنوبها.

 6/5/2016: أصيب العديد من الصحفيين بحالات الاختناق الشديد؛ بسبب استنشاقهم الغاز الذي أطلقه جيش الاحتلال بكثافة في جميع الاتجاهات بعد قمعه ، المسيرات المناهضة للاستيطان في قلقيلية ورام الله شمال الضفة الغربية وجنوبها و تعمد  الاحتلال في استهداف الصحفيين ومعداتهم بشكل مباشر، و يستخدم الاحتلال قنابل غاز من نوع جديد أكثر مسافة وتأثيرا؛ بسبب انفجاره إلى عدة شظايا قد تؤدي إلى إصابات خطرة .

6/5/2016: أصيب الصحفي رامي علارية،  رئيس تحرير موقع أخبار القدس، برصاص الاحتلال المطاطي في المواجهات المندلعة في منطقة العيزرية بالقدس المحتلة ، وكان قد اصيب في 23 اكتوبر 2015 برصاصة مطاطية بالرأس اثناء تغطيته للمواجهات المندلعة في أبو ديس مع العلم ان رامي لم تمر سنه على اصابته الاولى في الراس.

9/5/2016: أصيب عدد من الصحفيين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز السام، اطلاقها جنود الاحتلال عليهم خلال تغطيتهم لمواجهات  اندلعت بين شبان و قوات الاحتلال اقتحمت بلدة العيزرية بالقدس المحتلة.

 10/5/2016:  اقتحمت سلطات الاحتلال منزل الصحفي نواف العامر منسق البرامج في مكتب فضائية القدس بالضفة، وعاث فسادا وتخريبا غير مسبوق بالمنزل وصادروا اجهزة حاسوب واجهزة خلوية وبعض النقود من المنزل، واعتقلت نجله براء نواف العامر .

10/5/2016:  قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عقد جلسة للصحفية سماح دويك من مدينة القدس المحتلة « ، في الـ 16 من شهر أيار/ مايو الجاري؛ »للنطق بالحكم عليها« . وذلك عقب شهر من اعتقالها؛ بحجة »التحريض عبر فيس بوك« . وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الصحفية سماح دويك، عقب دهم منزل عائلتها في حي »رأس العامود« ببلدة سلوان شرق مدينة القدس المحتلة، في الـ 10 من نيسان/ أبريل الماضي، وهي تقبع حالياً في سجن »هشارون« .

10/5/2016: قدمت نيابة الاحتلال لائحة اتهام للصحفي سامي الساعي من مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية تتعلق بنشاطه على »الفيس بوك« واعتبرتها تهمة تستوجب المحاكمة، وينتظر إصدار الحكم بحق الصحفي الساعي في الجلسة القادمة التي ستعقد في معسكر سالم قضاء جنين بتهمة غريبة

10/5/2016: اجلت  نيابة الاحتلال محاكمة الصحفي سامي الساعي حتى (15-5-2016) ووجهت له تهمة التحريض على الفيس بوك وطالبت بحبسه تسعة أشهر عليها. يذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت الصحفي الساعي في (9-3-2016) في وقت زادت فيه وتيرة اعتقال الصحفيين من قبل سلطات الاحتلال.

11/5/2016: منعت المخابرات الاحتلالية الصحفي الفلسطيني نصر ابو فول من سكان الشيخ رضوان في قطاع غزة من السفر عبر معبر إيرز لاستكمال علاجه الطبي بعد انتظار طويل لفتح معبر رفح المصاب بورم في الدماغ بعد رفض  الاحتلال منحه تصريح رغم انه اجرى عدة مرات علاج بمستشفى »ماريوسف« والمقاصد في القدس المحتلة...

12/5/2016: منعت سلطات الاحتلال الصحفي بوكالة رويترز، محمد التركمان،  من جنين بالضفة المحتلة، من السفر لاستلام جائزته والذي حصل على المرتبة الأولى لجائزة الصحافة العربية - دبى فئة الصورة الصحفية.

15/5/2016: أصدرت محكمة سالم العسكرية »الإسرائيلية« ، حُكماً بحبس الصحفي سامي الساعي تسعة شهور فعلياً واثنا عشر شهراً مع وقف التنفيذ لمدة ثلاث سنوات من تاريخ الحكم. وكانت قوات الاحتلال اعتقلته في مارس الماضي الساعي وهو يعمل مراسل تلفزيون الفجر الجديد بمدينة طولكرم، بعد اقتحام منزله بالمدينة.

16/5/2016: أجلت محكمة الاحتلال في القدس المحتلة،  جلسة محاكمة الأسيرة الصحفية سماح دويك ومددت اعتقالها إلى الأول من الشهر المقبل، وكانت سلطات الاحتلال اعتقلت الصحفية دويك على خلفية النشر في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، حيث وجهت لها النيابة تهمة التحريض على فيس بوك

16/5/2016: منعت سلطات الاحتلال الصحفي امين ابو وردة مدير موقع اصداء، من  مدينة نابلس، من السفر لحضور المؤتمر الثاني لمنتدى فلسطين الدولي للإعلام والاتصال في اسطنبول بتركيا الذي انعقد في 18-19 من ايار 2016،

16/5/2016: منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلية، الصحفي خلدون مظلوم (المحرر في وكالة قدس برس انترناشيونال للأنباء)، من السفر عبر معبر الكرامة الفاصل بين الأراضي الفلسطينية والأردن، لحضور المؤتمر الثاني لـ »منتدى فلسطين الدولي للإعلام والاتصال« في تركيا. وذكر الصحفي المظلوم أن سلطات الاحتلال احتجزت جواز سفره لمدة اربع ساعات، ، وطلبت منه الانتظار خلال محاولته السفر عبر معبر الكرامة .و تم تبليغه بأنه ممنوع من السفر دون إبداء الأسباب، حيث عاد الى مكان سكنه في مدينة نابلس(شمال القدس المحتلة).

16/5/2016: منعت سلطات الاحتلال الصحفية هاجر حرب من مدينة غزة، وتعمل في قناة المسير الفضائية، من السفر  عبر معبر إيرز، لحضور المؤتمر الثاني لمنتدى فلسطين الدولي للإعلام والاتصال في اسطنبول بتركيا الذي انعقد في 18-19 من ايار 2016.

17/5/2016:  رفضت محكمة الاحتلال المركزية بالقدس المحتلة، التعامل مع الأسيرة الصحفية »سماح دويك« 25 عاماً، من القدس كصحفية، حتى تتمكن من ادانتها بتهمة كتابة منشورات تحريضية عبر فيسبوك، على اعتبار أنها ليست مواد صحفية إنما كتابات تحريضية .

وقدم محامى الصحفية دويك  ، للمحكمة ما يثبت بأنها صحفية ، وأن المصطلحات التي تحاكم بتهمه التحريض من أجل استخدامها مثل »الانتفاضة والشهداء” هي مصطلحات متعارف عليها وعادية في الإعلام الفلسطيني والعربي، لذلك فإن هذه الكتابات لا تعتبر تحريض، ورفضت النيابة العسكرية الطلب وتعاملت مع منشوراتها بأنها تحريضية وليس كتابة صحفية .

17/5/2016: النيابة العسكرية للاحتلال  الإسرائيلي تسعى بشكل مكثف من أجل إجبار المحكمة على إصدار حكم بالسجن الفعلي بحق الصحفية « سماح دويك »، بتهمه التحريض من خلال موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك معللة خطورة الأمر كونها صحفية معروفة ولها أكثر من ثلاثة آلاف صديق عبر فيسبوك .

18/5/2016: منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الصحفيين من تغطية عمليات تجريف وهدم لمنزل يعود لعائلة راجح هوارين في بلدة شعفاط شمالي القدس المحتلة، وذلك بهدف شقّ طريق استيطانية تربط بين مستوطنة “رامات شلومو” بمستوطنة “بسجات زئيف.

18/5/2016: مددت محكمة سالم العسكرية اعتقال الأسير الصحفي المصور حازم ناصر من مدينة نابلس، لمدة ثمانية أيامٍ أخرى على ذمة التحقيق، حتى تاريخ 25/5/2016. واعتقل الاحتلال الأسير ناصر أثناء مروره على حاجز يتسهار جنوب مدينة نابلس، بتاريخ 11/4/2016، وتم نقله على الفور إلى معسكر كدوميم.

 25/5/2016: منع سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عضو الأمانة العامة للنقابة، وامين سرها حسام عز الدين من منحه تصريح للدخول الى القدس لمقابلة السفارة الامريكية بهدف الحصول على فيزا، بعد تقدمه بطلب الحصول على التصريح للمرة السادسة على التوالي منذ تشرين ثاني الماضي. وتقدم عزالدين بطلب الحصول على التصريح عبر الشؤون المدنية الفلسطينية ثلاثة مرات، حيث ووجه طلبه كل مرة بالرفض من قبل المخابرات الاسرائيلية.

29-5-2016: أصدرت سلطات الاحتلال قرارا بنقل الأسير الصحفي بسام السايح من سجن بئر السبع إلى سجن الرملة، ما دفع بإعلان الأسير السايح بالإضراب عن تناول الأدوية، وكان قد اعتقل بتاريخ 8/10/2015، ويعد أخطر حالة مرضية في سجون الاحتلال، فهو يعاني من نوعين من السرطان ويماطل الاحتلال في تقديم علاج كافي له.

انتهاكات داخلية ارتكبت بحق الصحفيين خلال شهر أيار/ مايو 2016

2/5/2016: استدعاء الصحفي اديب الاطرش من قبل جهاز المخابرات العامة في مدينة الخليل،  لاستكمال التحقيق معه بعد اطلاق سراحه، وكان الأطرش قد عاد للبلاد منذ عدة أيام، حيث كان يكمل تعليمه الجامعي في تركيا، وقد حصل على درجة الماجستير في الدراسات الإعلامية.

2/5/2016: اعتقل جهاز المخابرات العامة بمدينة الخليل بالضفة المحتلة، الصحفي أديب الأطرش، لدى حضوره لمقر الجهاز بعد تسليمه طلبا لمراجعتها وتم احتجازه داخل زنزانة وتعرضه خلال عدة ساعات لعدد من جلسات التحقيق التي  تمحورت حول طبيعة وجودي في تركيا وعن الأشخاص الذين قابلتهم خلال تلك الفترة، وطبيعة دراستي”.

12/5/2016: منع مدير عام هيئة الإذاعة والتلفزيون ومدير الهندسة بالمحافظات الجنوبية في قطاع غزة، الصحفي بسام مصطفى عبد الله من العمل كمراسل لتلفزيون فلسطين للمناطق الجنوبية وتم شطب اسمه من الموظفين الذين أرسلت لهم شرائح خاصة بمصوري وموظفي التلفزيون ومنع وصول كاميرات التلفزيون للعمل بمحافظة رفح، بدعوى إنه لا يعمل حسب قول الصحفي بسام.

16/5/2016: استدعى جهاز الأمن الداخلي التابع بقطاع غزة، الصحفي عزالدين أبو عيشة مراسل تلفزيون وطن للأنباء، للتحقيق معه وتم احتجازه في غرفة منفردا وطلب منه رفع يديه والنظر للحائط،  وقال أبو عيشة أن المحقق سأله  بطريقة سيئة عن انتمائه السياسي وهدده إن لم ينفذ التعليمات المطلوبة منه« ، مبينا أن التحقيق تركز أيضا على تطوعه في إذاعة »صوت الشعب«

17/5/2016: استدعاء جهاز الأمن الداخلي بقطاع غزة الصحفي عز الدين أبو عيشة، مراسل تلفزيون وطن للأنباء ، لليوم الثاني على التوالي، لاستكمال التحقيق معه حول انتمائه السياسي، و تطوعه في إذاعة الشعب  .

6/5/2016: أصدرت قناة العربية  السعودية قرارا بفصل ثمانية موظفين يعملون لديها من مكتب قطاع غزة، بعد نحو ثلاثة أعوام على إغلاق مكتبها في القطاع بأمر من النائب العام في القطاع.

17/5/2016: اعتقل جهاز المخابرات الفلسطينية،  الصحفي طارق أبو زيد مراسل فضائية الأقصى، في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، بعد  اقتحام منزله وتفتيشه في حي المخفية غرب المدينة، ومصادرة أجهزة الكمبيوتر والهاتف المحمول، دون أن يذكروا سبب الاعتقال.

18/5/2016: مدّدت نيابة أجهزة السلطة الفلسطينية في نابلس  الضفة الغربية المحتلة،  فترة توقيف الصحفي طارق أبوزيد، مراسل فضائية »الأقصى« الفضائية »، لمدة 48 ساعة لاستكمال التحقيق معه حول طبيعة عمله مع الفضائية.

19/5/2016: مددت محكمة الصلح في نابلس بالضفة المحتلة، اعتقال مراسل فضائية الأقصى طارق أبو زيد ، لمدة خمسة عشر يوما، لاستكمال إجراءات التحقيق معه. ووجهت للصحفي المعتقل تهمة « إشاعة أخبار كاذبة تنال من هيبة الدولة »، مشيرا إلى أن التحقيق معه يدور حول عمله الصحفي مع قناة « الأقصى » الفضائية. يذكر أن المحكمة رفضت خمسة طلبات تقدم به محاميه للإفراج عنه بكفالة، ولم تتمكن عائلته من زيارته طوال أسبوعين.

24/5/2016: اعتقل جهاز الأمن الوقائي الصحفي عبدالله محمود بني عودة، وذلك عقب اقتحام منزله في بلدة طمون في محافظة طوباس، وهو أسير محرر ومعتقل سياسي سابق عدة مرات.

24-5-2016: أصيبت الصحفية فداء أمين الجرو بجروح في ساقها، اثناء تعرضها لمحاولة سرقة  حقيبتها  الشخصية من قبل لص ملثم يستقل دراجة نارية في شارع عام بمدينة غزة.

25-4-2016:  اعتقلت مخابرات السلطة الفلسطينية في مدينة نابلس بالضفة المحتلة،  الطالب مراد فتاش، وهو مصور فوتوغرافي، على أبواب التخرج من كلية الإعلام في جامعة النجاح الوطنية في نابلس، يذكر انه سبق ان اعتقل عدة مرات من قبل أجهزة السلطة على خلفية سياسية.

 

كلمات دلالية