خبر حماس: المبادرة الفرنسية « محاولة لإلهاء » الشعب الفلسطيني

الساعة 06:27 م|30 مايو 2016

فلسطين اليوم

اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية « حماس » اليوم (الاثنين)، أن المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي تمثل « محاولة لإلهاء الشعب الفلسطيني ».

وقال المتحدث باسم الحركة سامي أبو زهري إن المبادرة الفرنسية التي تجاوب معها الرئيس الفلسطيني محمود عباس جاءت « للالتفاف على حقوق الشعب الفلسطيني الوطنية خاصة حق العودة » وفقا لما نقلته وكالة « شينخوا » استنادا لبيان صادر عن ابو زهري.

وانتقد أبو زهري « تجاوب » الرئيس عباس مع المبادرة الفرنسية، معتبرا أنه « خطوة فردية لا تمثل الشعب الفلسطيني ولا تحظى بأي توافق وطني » .

وستعقد فرنسا في الثالث من حزيران/يونيو المقبل اجتماعا وزاريا تحضيريا لعقد مؤتمر دولي للسلام بحضور وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ومن دون حضور الفلسطينيين والإسرائيليين.

وكان وزير الخارجية الفرنسي السابق لوران فابيوس أعلن نهاية يناير الماضي، أن بلاده ستعيد سريعا تحريك مشروعها لعقد مؤتمر دولي « لإنجاح حل الدولتين » فلسطين وإسرائيل، الأمر الذي لاقى ترحيبا فلسطينيا، فيما تحفظت إسرائيل عليه واعتبرت أن ذلك « يشكل حافزا للفلسطينيين على إفشال المفاوضات السلمية ».

وتوقفت آخر مفاوضات للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل في النصف الأول من عام 2014 بعد تسعة أشهر من المحادثات برعاية أمريكية من دون أن تسفر عن تقدم لإنهاء النزاع المستمر بينهما منذ عدة عقود.

كلمات دلالية