امتحان الثانوية العامة التوجيهي...

خبر أساتذة وطلبة يشتكون من صعوبة الورقة الأولى للغة العربية

الساعة 01:17 م|30 مايو 2016

فلسطين اليوم

لم يتوقع عدد كبير من أساتذة اللغة العربية في الثانوية العامة (التوجيهي) بغزة أن يأتي امتحان الورقة الأولى للغة العربية بالصعوبة التي شهدها الامتحان، حيث عبر الطلبة عن استيائهم وخشيتهم من تأثير درجات الامتحان على مستواهم.

وقدم طلبة الثانوية العامة، اليوم الاثنين، امتحان الورقة الأولى من اللغة العربية بعد اجتيازهم لامتحان التربية الإسلامية في أول يوم للامتحانات التي بدأت في الثامن والعشرين من الشهر الجاري.

وشهدت إحدى مدارس المحافظة الوسطى لقطاع غزة محاولة انتحار لطالبة كانت تُقدم امتحان اللغة العربية بسبب تعرضها للتوتر النفسي.

الاستاذ نصر مراد مدرس اللغة العربية أكد أن امتحان الورقة الأولى للغة العربية جاء فوق المستوى المتوقع ويحتاج إلى وقت كبير للإجابة على الأسئلة خاصة وأنه يتخذ الصفة المقالية، إضافة إلى أن بعض أسئلة الامتياز للطلبة المتفوقين جاءت بشكل التفافي لدرجة كبيرة عما هو عليه في الكتاب المدرسي.

وأوضح أ. مراد، أن الورقة الأولى للغة العربية دائماً ما تكون سهلة لكن هذا العام جاءت على غير المتوقع وفوق المستوى وأن الطلبة الذين يجتهدون من أجل الحصول على درجات الامتياز لن يحصلوا عليها هذا العام.

وأشار أ. مراد في تصريح خاص لـ« فلسطين اليوم »، إلى أن أكثر من 30 طالب وطالبة اشتكوا من صعوبة الامتحان.

ولفت إلى أن الأسئلة المتعلقة بالأديبة سميرة عزام إضافة إلى الأسئلة المتعلقة بالشاعر عبد الوهّاب البياتي جاءت التفافية بشكل كبير جداً وإجاباتها داخل الكتاب غير واضحة.

وقال أ. مراد: « اتحدى الوزارة أن يكون الامتحان قد خضع للجنة القياس والتقويم »، مبيناً انه لو تم عرض على اللجنة الخاصة لتم مراعاة وقياس مستويات الطلبة.

وأكد أن طلبة الثانوية العامة « التوجيهي » ذات المستوى الضعيف والمتوسط قد ضاعوا في الاختبار بينما الطلبة ذات المستوى الاول قد فقدوا درجة الامتياز هذا العام.

من جهته أكدت الطالبة مها غزالة ان امتحان الورقة الأولى للغة العربية ليست سهلاً ولم يراعي مستوياتنا كطلبة متفوقين وغير متفوقين.

وقالت غزالة لـ« فلسطين اليوم »: « لم أتوقع أن يأتي الامتحان بهذه الصعوبة خاصة وإني قرأت الأسئلة أكثر من مرة وبشكل دقيق وقدمت الاجابات كافة بشكل مناسب لكني أخشى الحصول على نصف الدرجات لبعض الأسئلة الأمر الذي سيخرجني من دائرة المتفوقات ».

وطالبت الطالبة غزالة وزارة التربية والتعليم بأخذ شكوى الطلبة بغزة بعين الاعتبار وأن تراعي مستوى الطلبة في الامتحانات المقبلة، وأن تتساهل في عملية التصحيح خاصة بهذا الامتحان الورقة الأولى من اللغة العربية.

من جهته أكد المختص في شؤون التربية والتعليم أ. محمد الحطاب ومذيع برنامج أنا توجيهي عبر إذاعة صوت القدس، أن امتحان الورقة الأولى جاء على غير المتوقع.

وأوضح الحطاب لـ« فلسطين اليوم »، أن أساتذة برنامج انا توجيهي قدموا كافة المعلومات للطلبة لكن هناك أسئلة في الامتحان لم تكن متوقعة، مشيرا إلى أن الامتحان وفقاً لعدد من المدرسين جاء فوق المستوى المطلوب.

بينما أكدت الطالبة زينب عبد الله أن الامتحان جاء بشكل متوسط، لكنه لم يراعي الطلبة الراغبين بالحصول على درجات الامتياز متمنية أن تعوض النتيجة في الامتحان المقبل.

كلمات دلالية