خبر صحيفة تشير إلى تورط « إسرائيل » في اسقاط الطائرة المصرية

الساعة 06:52 ص|23 مايو 2016

فلسطين اليوم

كشفت صحيفة « المصري اليوم »، أن « التصريحات الرسمية الصادرة من اليونان عن حادثة الطائرة المصرية وملابساتها، لم تتطرق إلى خطة التدريبات الجوية العسكرية التي بدأتها »إسرائيل« جنوب جزيرة كريت اليونانية ».

ولفتت الى انه « تم الاعلان عن هذه المناورات »الإسرائيلية« الجوية هذا الشهر، والتي بدأت بـ »إشعار الملاحة الجوية« قبل ليلة واحدة من سقوط الطائرة المصرية »، معلناً عن « بدء مناورات سلاح الجو »الإسرائيلي« ، 18 أيار الحالي وحتى 6 حزيران المقبل، من جنوب جزيرة كريت وحتى شمال ليبيا ».

وأشارت إلى أن « مناورة الطائرات المقاتلة »الإسرائيلية« تأتي ضمن خطة تدريب الطيران الحربي »الإسرائيلي« باستخدام المجال الجوي اليوناني المتاخم للحدود المصرية - الليبية، وذلك بعدما أغلقت تركيا مجالها الجوي أمام تدريبات الطيران الحربي »الإسرائيلي« بعد حادثة أسطول الحرية قبل ستة أعوام ».

وأوضحت الصحيفة أن « خريطة لمحيط المناورة توضح أن خط سير الطائرة المصرية كان في مجال المناورات، ومن المقرر أن تكون المناورة قد بدأت بحسب جدول إشعارات الملاحة الجوية بالتزامن مع دخول الطائرة للمجال الجوي اليوناني، والتي فُقِدت بعد 27 دقيقة من بدء المناورة الجوية بالطائرات الحربية الإسرائيلية ».

هذا وقالت صحيفة الأهرام المصرية أن الرسائل الإلكترونية التي اتاحها « نظام أكارز » من معلومات حول الدقائق الأخيرة للطائرة المصرية قبل سقوطها بالبحر المتوسط وانبعاث دخان من الطائرة قبيل سقوطها أثارت الكثير من التساؤلات حول مدي أهمية هذه البيانات في التوصل الي أسباب الحادث وكذلك، حول ماهية النظام وقدراته.

وأوضح مصدر بشركة إيرباص أن هذا النظام هو نظام آلي صممته شركات صناعة الطائرات لمتابعة الطائرات من الناحية الفنية في الأجواء، من خلال المعلومات التي يوفرها برسائل إليكترونية طوال الرحلة إلي الشركة المصنعة للطائرة، وكذلك إلي شركة الطيران التي تقوم بتشغيل الطائرة وذلك عبر الأقمار الصناعية، بشكل تلقائي ودائم.

وقد حصلت « الأهرام » علي نسخة من الوثيقة التي احتوت علي آخر الرسائل الإليكترونية المرسلة من الطائرة المصرية عبر نظام «أكارز» .

وأوضحت هذه الرسائل أنه في الساعة الثانية عشرة و26 دقيقة بالتوقيت العالمي «الثانية و26 دقيقة صباحاً بتوقيت القاهرة» يوم الخميس الماضي كانت هناك إشارة اليكترونية من الطائرة تفيد بوجود ارتفاع في درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي بنافذة كابينة القيادة من ناحية مساعد قائد الطائرة ، تبعتها إشارة أخري في نفس الدقيقة بوجود ارتفاع في درجة الحرارة في الجزء المتحرك من هذه النافذة تبعتها رسالة ثالثة بوجود دخان في إحدى دورات مياه الطائرة وتبعتها رسالة رابعة تفيد بانبعاث دخان من أنظمة اليكترونيات الطائرة.

وتبعتها رسائل أخري حتي الدقيقة الـ 29 عن نظام الطيار الآلي. ولكن وكما أكد الخبراء فإن هذه الرسائل ليست كافية لمعرفة ماذا حدث بالتحديد علي متن الطائرة المنكوبة.

كلمات دلالية