معبر رفح الفيصل

تقرير غزة: الحجاج ينتظرون استئجار السكن والعمرة لم تفشل بعد

الساعة 07:34 ص|22 مايو 2016

فلسطين اليوم

يُشكل استمرار إغلاق معبر رفح البري جنوب قطاع غزة، هاجس خوف لدى سكان القطاع، خاصةً ممن هم في حاجةٍ ماسةٍ للسفر، وقد تزايدت المخاوف مؤخراً لدى المعتمرين الذين فشلوا منذ العام الماضي في أداء مناسك العمرة في الديار السعودية، لينتقل القلق للحجاج المسجلين لهذا العام من عدم تمكنهم من مغادرة القطاع.

سكان قطاع غزة، باتوا محرومين من أداء مناسك الحج والعمرة، جراء استمرار إغلاق معبر رفح البري، وأصبح تأديتهم لهذه الفروض أمراً صعباً وهو الأمر الذي يكبد شركات الحج والعمرة خسائر بالملايين.

هذا العام، مازال موسم العمرة معطلاً ينتظر الموافقة لاستئنافه، فيما تأخرت اجراءات استئجار السكن للحجاج بسبب عدم تمكن سفر لجنة الاستئجار من قطاع غزة، بسبب استمرار إغلاق معبر رفح.

شؤون الحج

الدكتور يوسف ادعيس وزير الأوقاف والشؤون الدينية، أكد في تصريحٍ خاص لـ« وكالة فلسطين اليوم الإخبارية »، أن وزارته تتابع عن كثف اجراءات وترتيبات سفر الحجاج وتأديتهم مناسك الحج لهذا العام في الديار السعودية.

وأوضح، أن قريباً – دون أن يحدد اليوم- سيتم سفر لجنة الاستئجار المشكّلة للمحافظات الجنوبية إلى الديار السعودية، من أجل القيام بإنجاز استئجار السكن وباقي المتطلبات في الوقت المناسب، مشيراً إلى أن وزارته انتهت من استئجار سكن حجاج فلسطين في المحافظات الشمالية في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة.

موسم العمرة

وبخصوص موسم العمرة، أوضح رئيس جمعية شركات الحج والعمرة في قطاع غزة عوض أبو مدكور في تصريحٍ خاص لــ« وكالة فلسطين اليوم الإخبارية »، أن المملكة العربية السعودية مددت إدخالات العمرة، حتى 15 رمضان القادم، وهو ما دعا شركات الحج والعمرة لتأجيل الإعلان عن فشل موسم العمرة لهذا العام.

وقال أبو مدكور: نأمل أن يتم الموافقة على فتح معبر رفح البري خلال الأيام المقبلة وأن يكون هناك طاقة نور بتسيير قوافل العمرة، حتى يتمكن المعتمرون من تأدية مناسك العمرة، وإنقاذ الموسم من الفشل.

وعن خسائر شركات الحج والعمرة جراء استمرار منع المعتمرين من السفر للديار الحجازية، أوضح أبو مدكور، أن مليون دولار هو خسائر الشركات جراء عدم خروج أي معتمر من قطاع غزة، هي قيمة أجرة الموظفين وأجرة المقرات فقط.

وعن جهوزية الشركات لموسم الحج، أضاف أبو مدكور، أن الشركات جاهزة لموسم الحج، مشيراً إلى أن الشركات تنتظر السماح للجنة استئجار السكن للخروج من قطاع غزة، لاستئجار السكن لحجاج القطاع.

 

 

كلمات دلالية