خبر مساعدات يابانية بقيمة ستة مليارات دولار للشرق الاوسط

الساعة 05:38 م|20 مايو 2016

فلسطين اليوم

اعلنت اليابان، اليوم الجمعة، قبيل قمة مجموعة السبع، مساعدات بقيمة ستة مليارات دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة من اجل دعم جهود السلام في منطقة الشرق الاوسط، تزامنا مع مبادرة استقبال 150 طالبا سوريا.

وافاد بيان لوزارة الشؤون الخارجية ان الحكومة اليابانية « تلتزم تقديم مساعدات مالية حجمها نحو ستة مليارات دولار لمنطقة الشرق الاوسط » بين العامين 2016 و 2018 بشكل يساعد على « منع انتشار التطرف ».

والدول المعنية هي سوريا والعراق والاردن وتركيا ولبنان ومصر وتونس والجزائر وليبيا وفلسطين واليمن وافغانستان وايران.

واضاف البيان « من اجل معالجة جذور المشاكل التي يعانيها الشرق الاوسط، تقدم اليابان مساعدات انسانية على المدى القصير، ولكن ايضا تعاونا في مجال التنمية على المدى الطويل » وخصوصا من خلال برامج تستهدف 20 الف شخص.

وكانت اليابان دفعت بالفعل العام الماضي 1,5 مليار دولار مشيرة الى قدرتها على تقديم مساعدة مالية لاستضافة اللاجئين. وقررت في السياق ذاته استقبال « ما يصل الى 150 طالبا سوريا خلال السنوات الخمس المقبلة ».

وستعقد قمة مجموعة السبع يومي 26 و 27 ايار (مايو) الجاري بحضور رؤساء دول وحكومات اليابان والولايات المتحدة وفرنسا والمانيا والمملكة المتحدة وايطاليا وكندا لبحث مواضيع شتى، بينها مكافحة الارهاب وازمة اللاجئين.

كلمات دلالية