خبر « بطيخ الأنفاق » يجتاح أسواق قطاع غزة

الساعة 09:02 ص|17 مايو 2016

فلسطين اليوم

أوضح مدير عام الإدارة العامة للتسويق والمعابر بوزارة الزراعة بغزة تحسين السقا، أن موسم البطيخ لهذا العام يشكل رافعة مميزة للزراعة بشكل عام حيث أنه يحقق الاكتفاء الذاتي منذ سنوات.

وقال السقا في تصريح لفلسطين اليوم: « نتوقع إنتاج البطيخ هذا العام من 25 ألف إلى 30 ألف طن وبهذا الإنتاج الكبير في قطاع غزة لن يتم استيراد البطيخ من الأراضي المحتلة ».

وأضاف: « هناك ثلاثة أنواع لزراعة البطيخ أولها المكشوف وهذا يتم زراعته خلال شهر مايو أو يونيو ليصبح ناضجاً خلال شهرين من زراعته، أما النوع الثاني لزراعة البطيخ فهي زراعة حمامات وهذا النوع يتم زراعته خلال شهر 3 لينضج في شهر 5، بينما الزراعة البطيخ في النفق وهذا النوع الثالث الذي يتم بيعه الآن في الأسواق الغزية.

وأشار إلى أن المزارعين يقومون بحفر خندق بالأرض ويتم زراعة البطيخ داخله ثم يتم تغطيته بنايلون قبل دفنه بالرمل ويطلق عليه المزارعون اسم زراعة نفق، مبيناً أن زراعة النفق تتم خلال شهر يناير أو فبراير حيث فصل الشتاء القارص.

ولفت إلى أن مساحة زراعة البطيخ بشكل عام في قطاع غزة بلغت نحو 3 ألاف دنم بينما زراعة النفق تبلغ نحو 1500 دنم.

وعن عدم نضوج البطيخ في الأسواق أكد أن البطيخ ناضج بنسبة 80% نظراً لزراعته داخل الأنفاق حيث يسعى المزارعون للتبكير بزراعة البطيخ في الأنفاق بهدف الاستفادة من الوقت (للتربح) قبل نضوج البطيخ بشكل كبير جداً خلال شهر 6 و 7 الأمر الذي سيؤدي إلى انخفاض الأسعار.

وأكد على قانون العرض والطلب وهو، »كل ما زادت الكمية قل السعر وكل ما قلت الكمية زاد السعر"، مشيراً إلى أن الأسعار مناسبة للجميع ويباع الـ6كيلو بـ10 شيقل وفي حالات أخرى يباع الـ8 كيلو بـ 10شيقل.

 

صور تعبيرية..

بطيخ 0

بطيخ

بطيخ (2)

كلمات دلالية