خبر مركز رؤية يعقد ورشة عمل بعنوان قراءة في التقرير الاقتصادي والاجتماعي

الساعة 04:17 ص|17 مايو 2016

فلسطين اليوم

أقام مركز رؤية للدراسات الأبحاث ورشة عمل بعنوان « قراءة في التقرير الاقتصادي والاجتماعي » , وذلك الاثنين  16 – 5 - 2016 في مقر المركز بحضور عدد من الصحفيين والإعلاميين والمختصين في المجال الاقتصادي، والاجتماعي، الفكر والثقافة، البحث العلمي« .

وفي كلمته الترحيبية قال منصور أبو كريم ، مدير دائرة البحث العلمي والدراسات  بالمركز »: « هذه الورشة تأتي في سياق دور مركز رؤية لطرح القضايا الشائكة التي تتعلق بحياة المواطن الفلسطيني في غزة ».

وأشار إلى تناول التقرير الاقتصادي والاجتماعي الصادر عن المركز أبرز القضايا الاقتصادية والاجتماعية التي لها علاقة بحياة المواطن الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية، أبرزها  إعادة الاعمار وقضية المعابر وأزمة الأسمنت، وأزمة البطالة؛ والتجارة الخارجية، ومساحة الصيد ،وأزمة الكهرباء وأزمة الدولار والفكة التي تفاقمت خلال الفترة الماضية.

من جهته قال د. رائد حلس الباحث الاقتصادي: « إن نسبة ما تم إنجازه من إعادة الاعمار لا يساوي أكثر من40% مما يحتاجه القطاع الذي تعرض لثلاثة حروب متتالية، خلفت دمار كبير في المباني والبنية التحية ».

وأكد حلس أن عملية إعادة الاعمار تسير ببطء شديد، نتيجة تحكم « إسرائيل » في حركة المعابر ومنع دخول الأسمنت لغزة« .

كما تطرق حلس إلى  ظاهرة الانتحار المنتشرة في أوساط الشباب الفلسطيني قائلاً: »إن سبب الظاهرة يعود إلى حالة الانقسام، وتردي الأوضاع الاجتماعية والنفسية المتمثلة باغتيال آمال الشباب وإحباطهم وقهرهم، والحالة الاقتصادية المتمثلة في ضعف الرواتب وانعدام فرص العمل والارتفاع المتواصل للأسعار« .

وحمل حلس جميع الأطراف الوطنية مسؤولية تبيعات انتشار هذه الظاهرة، مطالباً بوجود برامج توعية سياسية ودينية وثقافية للحد من هذه الظاهرة، التي تشكل خطراً على المجتمع الفلسطيني.

كما تناول الباحث الاقتصادي محمود عيسى قضية حركة المعابر على المعابر التجارية، مشيراً إلى حجم الإخلال في التبادل التجاري بين الاقتصاد الفلسطيني والاقتصاد الفلسطيني لصالح الاقتصاد الإسرائيلي، نتيجة اتفاقية باريس الغير مفعلة إلا فيما يتعلق بالقيود على الاقتصاد الفلسطيني.

وأكد عيسى أن قطاع غزة يستورد من »إسرائيل« 57% من احتياجاته الخارجية مقابل أقل من 1% يتم تصديره من غزة باتجاه »إسرائيل« ، مطالباً بتفعيل الضغوط الدولية لتسهيل التجارة على المعابر بهدف تحسين الاقتصاد الفلسطيني »

وفى تعقيبه على التقرير أكد الخبير الاقتصادي الدكتور معين رجب« أن التقرير بحثي قيم وموضوعي يتناول معظم القضايا التي تتعلق بحياة المواطن الفلسطيني، التي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على حياة الناس في الأراضي الفلسطينية.

وثمن الدكتور رجب التقرير والورشة ودور مركز رؤية في البحث عن حلول للقضايا والأزمات التي تتعلق بحياة المواطن، مطالباً أن يتضمن التقرير توصيات للمسؤوليين وصناع القرار سواء في غزة أو الضفة الغربية تهدف للمساهمة في حلول عملية لهذه القضايا، وعدم الاكتفاء بتعليق هذه الأزمات على شماعة الاحتلال والانقسام ».

وفي نهاية الورشة خرج المشاركون بتوصيات أهمها حلول جذرية لأزمة الكهرباء من خلال أمكانية الاستفادة من النفايات الصلبة في إنتاج الكهرباء، والتوعية حول ظاهرة الانتحار، وضرورة البحث العلمي في الخروج من الأزمات، وتفعيل دور الإعلام في إبراز القضايا الوطنية وطرق حلها ومخاطرها ووضع إستراتيجية وطنية للخروج من كل هذه الأزمات المركبة".

كلمات دلالية