خبر لجنة دعم الصحفيين:محاكمة الساعي ودويك تصعيد يهدف لإسكات الحقيقة

الساعة 08:47 ص|16 مايو 2016

فلسطين اليوم

أكدت لجنة دعم الصحفيين اليوم الاثنين، أن محاكمة الاحتلال للصحفيين سامي الساعي وسماح دويك تصعيدٌ يهدف لإسكات صوت الحقيقة.

وكانت سلطات الاحتلال « الإسرائيلي » أقدمت يوم أمس الأحد على محاكمة الزميل الصحفي سامي الساعي مراسل تلفزيون فجر في طولكرم على محاكمته تسعة أشهر بتهمة نشر مواد تحريضية على الفيسبوك، كما قدمت سلطات الاحتلال الزميلة الصحفية سماح دويك مراسلة شبكة « قدس » الإخبارية للمحكمة على ذات التهمة.

وأعربت لجنة دعم الصحفيين عن خطورة بالغة للتصعيد « الإسرائيلي » الممنهج ضد الصحفيين الفلسطينيين ونشطاء الفيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث يقبع 19 صحفياً فلسطينياً داخل السجون « الإسرائيلية » منهم 9 صحفيين محكومين فعلياً و5 محكومين إدارياً، و5 موقوفين بانتظار عرضهم على المحكمة.

وأكدت، أن ملاحقة الصحفيين ومنعهم من التغطية والتعبير عن رأيهم بحرية فيه خرق واضح لكافة المواثيق والأعراف الدولية التي سمحت لهم بحرية التنقل والتغطية ونقل الأخبار بحرية دون أي ضغوط.

ووجهت لجنة دعم الصحفيين نداءنا لكافة المؤسسات الدولية التي تعنى بحقوق الصحفيين في العالم للضغط على « إسرائيل »  لوقف الانتهاكات المتعمدة بحق الصحفيين الفلسطينيين الذين يقومون بعملهم المهني فيما تقوم « إسرائيل » بمخالفة كافة القوانين والمواثيق حيث تؤكد المادة (19) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان  والمادة (10) من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان تحمي حرية التعبير على قاعدة أن لكل إنسان حق في اعتناق آراء دون مضايقة، كذلك كفلت المادة (9) من الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب والمادة (13) من الاتفاقية الأمريكية لحماية حقوق الإنسان تنص على الحق نفسه.

كلمات دلالية