خبر أصحاب المصانع يطالبون بالشروع في تعويضهم

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 03:22 م
15 مايو 2016

طالــب محمد محمود عايش صاحب مصنع « أبناء محمود عايش للنسيج » الرئيــس محمود عباس وحكومة التوافق الوطني بالشــروع في تعويض الخســائر التي تكبدهــا التجار وأصحــاب المصانع المدمرة خلال العدوان الأخير وما قبله بالتركيــز على دعم القطــاع الصناعي في غزة، وتعويــض المتضررين منهم، مبينا أن ذلك سيدعم عجلة الاقتصاد الوطني بغزة من جديد

وقال عايش في تصريح صحفي :« إن الاحتلال دمر المصنع في حرب 2012وحتى اللحظة لم نتلق أي وعود من أي جهة رســمية بالتعويــض » رغم مرور سنوات على قصف المصنع« .

وأضاف »الخسائر تقدر بما يزيد عن5,000,000 دولار حسب لجنة تقييم الأضرار المكونة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) واتحاد الصناعات الفلسطينية« .

وحسب تقييم لحنة التعويضات لوزارة الاقتصاد في غزة قيمت المصنع بمبلغ 900.000 دولار ، موضحا أن التدمير أوقع ضررا في ميزانية المصنع والحاجة لرؤوس أموال ضخمة لإعادة التصنيع من جديد.

وتابع : » إن قصف المصنع أدى لتوقيف العمل بالكامل وتسريح عدد من العمال كانوا يعيلون اسرهم ، هم الآن من دون مصدر دخل، مضيفا « الوضع مأساوي على العمال وإدارة المصنع سيما التأخر في إعادة إعمار المصنع ليعود العمال لمزاولة مهامهم »، مطالبا الجهات المختصة والمسئولين بالسعي لإنهاء أزمتهم كعمال لهم حقوق في إنقاذ عائلاتهم من الجوع والفقر .

وقال عايش :« إن تدمير المصانع أدى لزيادة نســبة البطالة في صفوف المواطنين في غــزة الأمــر الذي يوجــب علــى الحكومة أن تقــف بجانب التجــار وأصحاب المصانــع للوقوف مــن جديد. »