خبر اسأل نتنياهو.. هاشتاغ « التأييد » يصطدم بجرائم الاحتلال

الساعة 06:03 م|13 مايو 2016

فلسطين اليوم

لاقت حملة أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو على موقع التواصل الاجتماعي « تويتر » دعا فيها المستخدمين إلى توجيه أسئلة له، وابلاً من ردود الفعل السلبية والساخرة والغاضبة في ذات الوقت، الأمر الذي اعتبره خبراء في الإعلام الاجتماعي فشلاً مدوياً للحملة.

وتلقى الهاشتاق AskNetanyahu# في الساعات الأولى لانطلاقة ما يقرب من 20 ألف تغريدة جلها من نشطاء من فلسطين المحتلة ومناصرين للقضية الفلسطينية حول العالم.

وأمطر هؤلاء، نتنياهو بالأسئلة التي تكشف جرائم الاحتلال وعنصريته بحق غير اليهود في فلسطين، ووجهوا الأسئلة ونشروا صور الحروب على غزة عبر ذات الهاشتاغ.

معطيات الفشل
وأكّد المتخصص والناشط في الإعلام الاجتماعي رفعت العرعير، أن الحملة كانت تهدف بشكل واضح لمد جسور التواصل مع الجمهور الذي بدأ الاحتلال يفقده بسبب جرائمه، مبيناً لـ« المركز الفلسطيني للإعلام » أنّ « الحملة باءت منذ اللحظة الأولى باءت بفشل ذريع ».

وأشار المتخصص في الإعلام الاجتماعي، أنّ أكثر من 95% من المتعاطين مع الحملة كانوا ينتقدون ويسألون أسئلة لاذعة ونارية مما أدى إلى فشل الحملة في مهدها.

وقال: « الفرصة كانت سانحة أمام مناصري القضية الفلسطينية ليظهروا للعالم عبر صفحة نتنياهو نفسه جرائمه، الأمر الذي انعكس على مسار الحملة حيث بدا فيها طفولياً ساذجاً في ردوده على الأسئلة ».

وأكّد أنّ نتنياهو تجنب الإجابة عن الأسئلة والمهمة والمحورية وبقي مراوغاً ولا يجيب إلا عن الأسئلة الساذجة.

انقلب السحر!
المغردون من مختلف الدول العربية وخاصة النشطاء الفلسطينيين في فلسطين والشتات، ذّكروا نتنياهو بالجرائم الصهيونية لا سيما الحرب الأخيرة التي شنت على قطاع غزة عام 2014 والتي استشهد فيها أكثر من 1700 فلسطيني بينهم 530 طفلا و302 امرأة.

واستعرض النشطاء والمغردون صوراً لعشرات الأطفال الذين قتلتهم آلة الحرب الصهيونية في غزة، حيث استغرق نتنياهو ما بين 5 وعشر دقائق للرد على الأسئلة، « وهذا يشير لعدم توافر أسئلة مريحة له يجيب عنها بأريحية » حسب خبراء التواصل الاجتماعي.

في خلال ساعتين، لم يجب نتنياهو إلا على 45 سؤال منها 4 بالعربي و3 بالعبري، وهذا أيضا عدد قليل جداً من الإجابات، حاول نتنياهو أن يبدو ظريفا إلا إن النشطاء وردودهم عليه كانت له بالمرصاد.

ومما يدلل على حالة التخبط والفشل وعدم التنسيق، قال نتنياهو في نهاية الفيديو أنه سيجيب عن بعض الأسئلة غداً (أي اليوم الجمعة) رغم أن الحملة أعلنت فقط عن يوم واحد لها.

كلمات دلالية