امريكا تعارض وتعتبر الصفقة لا تتعارض مع الاتفاق النووي

خبر وصول صواريخ « إس-300 » إلى ايران

الساعة 04:12 ص|11 مايو 2016

فلسطين اليوم

أكدت الخارجية الأمريكية معارضتها توريد روسيا منظومات « إس-300 » للدفاع الجوي لإيران، معترفة في الوقت ذاته بأن تنفيذ العقد بهذا الخصوص لا يشكل انتهاكا لاتفاقية النووي الإيراني.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة، إليزابيث ترودو: « رغم معارضتنا لهذا البيع، فهو لا يشكل انتهاكا للاتفاقية الشاملة حول البرنامج النووي الإيراني (التي وقعتها إيران في يوليو/تموز الماضي مع القوى الكبرى) أو قرار مجلس الأمن الدولي 2231 ».

وأضافت المسؤولة الأمريكية: « نعلم عن الأنباء حول سير عمليات تصدير روسيا منظوماتهما للدفاع الجوي من طراز إس-300 لإيران، وأعربنا وما زلنا نعرب بوضوح عن اعتراضاتنا لأي مبيعات من هذه المنظومات ».

أشارت ترودو إلى أن « وزير الخارجية الأمريكي بحث هذا الموضوع مرارا خلال محادثاته مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف »، مؤكدة أن واشنطن تواصل متابعة الوضع حول بيع روسيا « إس-300 » لطهران بدقة.

من جهة أخرى، أعلنت ترودو أن الخارجية الأمريكية تنتظر ردا على رسالة من الكونغرس تسعى إلى فرض عقوبات إضافية على إيران بسبب تسلمها منظومات الدفاع الصاروخي من طراز « إس 300 » من روسيا.

وقالت المسؤولة الأمريكية، ردا على سؤال حول موقف إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما من فرض عقوبات على إيران: « لن نسبق مناقشة العقوبات الآن ».

من جانبه، أعلن وزير الدفاع الإيراني، حسين دهقان، أن قوات الدفاع الجوي الإيرانية تسلمت منظومات « إس- 300 » الروسية.

وأوضح دهقان أن الصواريخ باتت بحوزة الدفاع الجوي في قاعدة « خاتم الأنبياء »، التابعة للحرس الثوري، مشيرا إلى أن إيران تعمل على مشروع مشابه داخل البلاد، ومن المتوقع أن يكون جاهزا في غضون السنة القادمة.

كلمات دلالية