يبحث العلاقة مع "اسرائيل"واستلام معابر غزة

خبر عباس في القاهرة اليوم لبحث عدة ملفات

الساعة 06:51 ص|08 مايو 2016

فلسطين اليوم

من المقرر أن يصل الرئيس محمود عباس اليوم إلى مصر في زيارة رسمية تستمر يومين يعقد خلالها لقاء قمة غدا مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني في تصريحات اذاعية إن الرئيس سيضع نظيره المصري بصورة قرارات اللجنة التنفيذية الخاصة بالبدء في تنفيذ قرارات المجلس المركزي المتعلقة بتحديد العلاقة مع إسرائيل إضافة إلى بحث التحرك العربي في مجلس الأمن بمشروع قرار حول الاستيطان والجهود الدولية لدعم المبادرة الفرنسية وملف المصالحة .

من ناحية أخرى، أوضح مجدلاني أن قرار تنفيذية منظمة التحرير بالبدء بتنفيذ قرارات المجلس المركزي جاء بعد أن استنفذت كافة الفرص مع إسرائيل لإحياء العملية السلمية مبينا أن عددا من الإجراءات التي ستتخذ للبدء بتطبيق هذه القرارات بداية من الأجهزة الأمنية التي ستحدد آليات تطبيق وقف التنسيق الأمني.

وقالت مصادر فلسطينية، لصحيفة « الحياة اللندنية، في تصريحات سابقة إن اللقاء »سيركز على دعم مصر المتواصل للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، واستمرارها في الدفاع عن قضيته في المحافل الدولية كافة« ، خصوصاً أن القاهرة تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن هذا الشهر.

وينتظر أن يناقش المجلس في اجتماع الجمعة المقبل الحماية الدولية للفلسطينيين، وتريد السلطة الفلسطينية آليات لتطبيق القرارات السابقة المرتبطة بالحماية الدولية.

وأضافت أن اللقاء »سيشهد بحثاً في الأوضاع الإنسانية والأمنية المتدهورة في الأراضي الفلسطينية، والاحتقان لدى الشعب الفلسطيني نتيجة انتهاك حُرمة المقدسات الدينية واستمرار الاستيطان« .

وأوضحت أن »الجانبين سيبحثان في جدول أعمال القمة العربية التي ستعقد في موريتانيا والجهود العربية المبذولة لتدعيم السلطة الفلسطينية، وأن تظل القضية الفلسطينية قضية العرب المحورية في القمة« ، منوهة إلى «الأولوية التي تتمتع بها تلك القضية في السياسة الخارجية المصرية». وسيطلع الرئيس المصري نظيره الفلسطيني على الجهود المصرية للتوصل إلى تسوية سلمية للقضية الفلسطينية.

وتتطرق المحادثات أيضاً إلى »الأوضاع في قطاع غزة وعودة السلطة الفلسطينية إلى القطاع وتوليها الإشراف على المعابر لانتظام فتحها، مما سييسر معيشة الأشقاء الفلسطينيين المقيمين في غزة، ويساهم في شكل أساسي في توفير حاجاتهم اليومية، فضلاً عن تنقلاتهم إلى الخارج لمختلف الأغراض« .

وستعرض مصر الإجراءات التي تتخذها من أجل تأمين حدودها الشرقية »بتنسيق كامل مع السلطة الوطنية الفلسطينية». ودافعت المصادر عن هذه الإجراءات، قائلة إنها «لا يمكن أن تهدف إلى الإضرار بالأشقاء الفلسطينيين في غزة، وإنما تهدف إلى حماية الحدود المصرية والمساهمة في الحفاظ على الأمن القومي المصري والفلسطيني".

كلمات دلالية