خبر إصابة 3 مواطنين بينهم صحفيان في مسيرة كفر قدوم

الساعة 02:08 م|06 مايو 2016

فلسطين اليوم

أصيب 3 مواطنين بينهم صحفيان بجروح، وعشرات بحالات اختناق، بعد ظهر اليوم الجمعة؛ جراء قمع قوات الاحتلال الصهيوني، المسيرات المناهضة للاستيطان في قلقيلية ورام الله شمال الضفة الغربية وجنوبها.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، أن العشرات من جنود الاحتلال من وحدات مختلفة اقتحموا قرية قرية كفر قدوم، تحت غطاء كثيف من إطلاق الأعيرة المطاطية والأسفنجية وقنابل الغاز والصوت؛ وقمعوا المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية، المغلق منذ أكثر من 13 عامًا؛ ما أدى إلى إصابة ثلاثة مواطنين بينهم صحفيان بأعيرة معدنية وإسفنجية.

وذكر أن المصابين هم: عاكف جمعة 55 عامًا عضو لجنة إقليم قلقيلية، وأصيب بعيار إسفنجي في مفصل المرفق نقل على أثره إلى مستشفى رفيديا لتلقي العلاج، ومراسل فضائية فلسطين أحمد شاور، وأصيب بعيارين معدنيين في اليد والرجل، والمصور الصحفي مثنى الديك، وأصيب بعيار معدني في الرجل، وعالجتهما طواقم الهلال الأحمر ميدانيا.

وأكد شتيوي إصابة العشرات بحالات الاختناق الشديد؛ بسبب استنشاقهم الغاز الذي أطلقه جيش الاحتلال بكثافة في جميع الاتجاهات، مشيرا إلى تعمد استهداف الصحفيين ومعداتهم بشكل مباشر.

وشهدت المسيرة التي شارك بها المئات من أبناء البلدة ونشطاء أجانب استخدام قنابل غاز من نوع جديد أكثر مسافة وتأثيرا؛ بسبب انفجاره إلى عدة شظايا قد تؤدي إلى إصابات خطرة في حال أصابت المواطنين.

قمع مسيرة بلعين

إلى ذلك، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، بعد قمع قوات الاحتلال الصهيوني، بعد ظهر اليوم الجمعة، مسيرة قرية بلعين، غرب رام الله، الأسبوعية السلمية المناهضة لجدار الضم والتوسع العنصري والاستيطان.

وقالت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في القرية إن عشرات المتظاهرين أصيبوا بحالات اختناق نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، كما اندلعت النيران في عشرات الدونمات المزروعة بأشجار الزيتون والحبوب، والتي تعود ملكيتها للمواطن عوض ياسين بسبب قنابل الغاز.

وهاجم عدد كبير من جنود الاحتلال المسيرة السلمية عند مدخل القرية من الجهة الغربية، وأمطروا المتظاهرين بقنابل الغاز، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل غاز سام طويلة المدى تسمى « الصاروخ ».

كلمات دلالية