رسائل غزة إلى الضفة

خبر معرض صور لمصوريين من غزة في رام الله

الساعة 01:11 م|03 مايو 2016

فلسطين اليوم

« من غزة إلى رام الله » كان عنوان المعرض الصور الذي أفتتح في مدينة رام الله لخمسة مصوريين صحافيين من قطاع غزة وصلوا إلى رام الله في يوم الصحافة العالمي، في مقر نقابة الصحافيين وبتنظيم من وزارة الإعلام.

وشارك في المعرض كل من المصور الصحافي عائد تايه، ونضال الوحيدي، محمد زرندح، محمود الكرد، فيما حرم المصور حسن الجدي، بسبب عدم قدرته على الوصول إلى رام الله.

وتناولت الصور المعروضة مظاهر الحياه في القطاع من صور للحياة العادية للمواطنين في غزة ومظاهر الحصار وصورا تعبيرية تجسد أحلام وآمال المواطنين هناك.

وفي حديثه لـ« فلسطين اليوم »، قال المصور محمد زرندح إن هذا المعرض أعطاه الفرصة للخروج من قطاع غزة المحاصر منذ سنوات وأتاح له المشاركة في معارض التي حرم منها لسنوات طويلة. وقال إن الحصار منعه من المشاركة في العديد من المعارض العالمية بسبب إغلاق المعبر الدائم.

وعن اختيار الصور في المعرض قال زرندح:« أخترنا الصور التي تصف الحياه في غزة وتوصل رساله عن الحياه هناك، فتوزعت الصور ما بين الصور الجمالية، وجانب المعاناة والتحدي، وجوانب الحصار وآثار الحرب، في محاولة لتوزيع الصور، فأغلب الصور التي تم عرضها شاركت بمسابقات وفازت فيها ».

وعن صوره التي شارك فيها قال:« شاركت في هذا المعرض بخمسة صور من مدينة غزة نفسها، وتحتوي على صور الجماليات والأمل والبعيدة عن المعاناة واليأس ».

وأعتبر زرندح، والذي يعمل في مجال التصوير منذ خمس سنوات، أن التواصل مع الضفة بالنسبة لهم يعتبر أهم من التواصل مع الخارج، وتحديدا للصحافيين الذين يعملون بلا عقود مع مؤسسات  « فري لانسر ».

من جهته قال المصور نضال الوحيدي والذي يشارك في المعرض أيضاً، إن الصحافي في القطاع كما الصحافي في الضفة يعاني من ممارسات الاحتلال، فهو ممنوع من السفر والحركة ويقمع  في المسيرات التي تنظم على السياج الحدودي.

وبحسب الوحيدي فإن هذا المعرض يشكل تجسيدا للوحدة الوطنية ما بين صحافيي الضفة والقطاع وكسر الفصل الذي حاول الاحتلال فرضة ما بين الصحافيين في الضفة والقطاع.