لن يدخل غداً

تقرير تضارب الأنباء حول موافقة « اسرائيل » على اعادة ادخال الاسمنت لغزة

الساعة 05:16 م|02 مايو 2016

فلسطين اليوم

تضاربت اليوم الأنباء المتعلقة بموافقة "اسرائيل" على اعادة ادخال الاسمنت الى قطاع غزة لمشاريع اعادة اعمار المباني التي دمرها الاحتلال خلال العدوان الأخير على القطاع.

حيث نفى مدير معبر كرم أبو سالم، منير الغلبان أن يكون الجانب الاسرائيلي أبلغهم بالموافقة على اعادة ادخال الاسمنت للمتضررين بعد أن علق ادخاله منذ شهر بحجة أنه يستخدم للأغراض العسكرية.

و أوضح الغلبان في تصريح لـــ "وكالة فلسطين اليوم الاخبارية" أن الأنباء التي تناقلتها وسائل الاعلام حول نية الاحتلال ادخال الاسمنت للقطاع غير دقيقة، لافتاً الى أن ما تم ادخاله اليوم هو فقط للمشاريع الدولية و القطرية و مشاريع وكالة الغوث، الأنروا، و ليس هناك معلومات تخص ما سيتم ادخاله غداً.

و كانت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية نقلت يوم أمس الأحد عن مصادر امنية "اسرائيلية" بان "اسرائيل" ستعيد ادخال الاسمنت لقطاع غزة في الايام المقبلة، عبر معبر كرم ابو سالم وذلك من أجل ترميم آلاف المباني السكنية التي دُمرت خلال الحرب الاخيرة على القطاع، وفقاً لما أوردت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية مساء اليوم الأحد.

وأوضحت الصحيفة ، أنه تم اتخاذ القرار بناء على مطلب تركي، حيث أن "أسرائيل"  منذ فترة طويلة على اتصال مع تركيا من أجل المصالحة معها بعد مجزرة سفينة مرمرة.

يذكر بأن رئيس اتحاد المقاولين بغزة أسامة كحيل، قال اليوم في تصريح له، أن هناك وعود إسرائيلية لإدخال الإسمنت لقطاع غزة غدا، مشيرا إلى وجود تفاهم بين وزارة الشئون المدنية الفلسطينية مع الجانب الإسرائيلي لاستئناف إدخال الاسمنت للقطاع الخاص والمتضررين في القطاع.

"اسرائيل" كانت قد أوقفت ادخال السمنت الى قطاع غزة منذ نخو شهر بدعوى أنه يستخدم لأعمال المقاومة، الأمر الذي نفاه منسق الأمم المتحدة، روبرت بايير.

كلمات دلالية