خبر ادعيس: أكثر من 124 انتهاكًا للمقدسات بنيسان

الساعة 11:46 ص|02 مايو 2016

فلسطين اليوم

قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية يوسف ادعيس « إن ما يربو على 1800 مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى خلال شهر أبريل المنصرم ».

وأضاف ادعيس في بيان صحفي، أنه بذلك يبلغ عدد المستوطنين الذين اقتحموا الأقصى خلال الاربعة شهور من هذا العام نحو 4800 مستوطن.

وشدد على أن المشروع الذي تقوده الحكومة الاسرائيلية عبر مستوطنيها وحاخاماتها ضد المسجد الأقصى يمهد لمرحلة جديدة ومتسارعة من فرض الاستيلاء على الأرض والمقدسات، واضفاء الطابع التهويدي الكامل للأقصى، من خلال الاقتحامات المتزايدة، والصلوات التلمودية، والموجة المتصاعدة بحق المرابطين.

وذكر أن عدد الاعتداءات والانتهاكات خلال نيسان المنصرم بلغ 124 اعتداء واقتحامَا، كان للمسجد الأقصى النصيب الأكبر منها، يليه المسجد الإبراهيمي.

وأوضح أن الإبراهيمي، شهد مزيدًا من الاقتحامات ومنعًا لرفع الأذان بلغت 63 وقتًا، كما واصلت سلطات الاحتلال تعديها على أراضي الوقف في أريحا والخليل، ومقام يوسف بنابلس.

وأوضح أن شهر نيسان شهد جملة من الاحداث الجسيمة تمثلت باطلاق يد المتطرف غليك لممارسة الاقتحامات على رأس غلاة المستوطنين، والزخم الاعلامي المصاحب في عيد الفصح وتقديم القرابين، والدعوات العلنية لبناء الهيكل وهدم المسجد الأقصى، والتحريض المتواصل على رواده.

وأشار إلى الحشود المتطرفة برفقة الأطفال وتتويج الحياة كما يعتقدون بالمباركة بالزواج وعقد القران في بقعة اسلامية خالصة.

وبيّن أن المستوطنين اتبعوا خلال الفصح مسارات اقتحام جديدة بين أسوار المسجد لم يسلكوها سابقًا، بهدف توسيع مسارات الاقتحام في الساحات، وخاصة عند المتحف الاسلامي ودرجات قبة الصخرة مقابل باب القطانين.

كما قال ادعيس « إن الفلسطينيين لم ولن يتعودوا  على وجود المستوطنين في ساحات المسجد الأقصى، ولن يكون ذلك طبيعيًا أو عاديًا، ولن يهدأ لنا بال حتى يزول الاحتلال تمامًا، ويغدو المشهد في الاقصى دون مستوطنين »، في رد على تصريحات غليك القائلة « إن الفلسطينيين بدأوا يتعودون علينا ».

وأضاف « السلطات الاسرائيلية صعدت من حملتها تجاه أهلنا في القدس والمسجد الاقصى، وساحاته الداخلية والخارجية، واتخذت سلسلة تدابير عسكرية للحد من تواجد الفلسطينيين في المدينة أو في الأقصى وأطبقت بإحكام على أبوابه حارمة أهل المسجد من الصلاة فيه ومانحة الحرية التامة والكاملة للمستوطنين ».

وأشار إلى أن الاحتلال يعمل بكل قوته على استفزاز المواطنين في كافة المواقع، حيث يواصل نهج التهويد والاقتحام ويمنع رفع الأذان في المسجد الابراهيمي، ويعتدي على أرض الوقف في الخليل وأريحا والقدس، واقتحامه للمواقع الأثرية والمقامات، ويواصل نهش الأرض قطعة قطعة.

وأشاد بصمود المواطنين المقدسيين في وجه الاحتلال ومستوطنيه، وكافة أبناء الشعب الفلسطيني.

كلمات دلالية