خبر مسئول أممي: لايوجد دليل لأي استخدام عسكري للأسمنت بغزة

الساعة 04:00 م|01 مايو 2016

فلسطين اليوم

أكد منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة « روبرت بايبر » أن منظمته لم تجد دليلًا واحدًا على استخدام مواد البناء التي تدخل غزة عبر منظمته لـ « أغراض عسكرية ».

 

وجاءت تأكيدات « بايبر » خلال فيلم عن إعمار غزة عرضته قناة « سكاي نيوز العربية »، في دحض لمزاعم الاحتلال التي تفرض قيودًا على دخول الإسمنت منذ نهاية العدوان 2014، ومنعه مؤخرًا بشكل كامل بحجة هذا السبب.

 

وأشار في الفيلم الذي حمل اسم « إعمار غزة.. وعود تحت الأنقاض » إلى أن منظمته أدخلت إلى غزة قرابة مليون و200 ألف طن من مواد البناء« ، مشيرًا إلى أن آلية إعمار غزة لا تزال تعمل في الاتجاهات كافة .

 

يذكر أن مسؤول ملف إعادة إعمار غزة في السلطة محمد اشتية كشف عن خلط أموال المانحين في مؤتمر القاهرة لإعمار غزة ببعضها ببعض، وأن المانحين لم يصرفوا المبالغ التي تم الإعلان عنها.

 

ولفت إلى أنهم تعهدوا على دفع 5,4 مليار دولار، وكان جزء منها لدعم موازنة السلطة، والجزء المخصص لغزة من المبلغ هو 2,7 مليار دولار ».

 

وأكد أن خطة سيري وافقت عليها حماس والسلطة وكل الأطراف الفلسطينية و« اعتقد الموافقة جاءت لأنه لا أحد يريد أن يُتهم بأنه يعطل، عملية الإعمار، وتبين أن خطة الأمم المتحدة بالمجمل العام واحدة من المعيقات اللي أدت إلى تباطؤ عملية الإعمار ».

كلمات دلالية