خبر تجمع النقابات يدعو الحكومة للاهتمام بالعمال وإقرار الحد الأدنى للأجور

الساعة 05:42 م|30 ابريل 2016

فلسطين اليوم

دعى تجمع النقابات الفلسطينية حكومة الوفاق الفلسطيني إلى ضرورة الاهتمام بالعمال وتوفير برامج التشغيل لهم والعمل على التقليل من البطالة وسط العمال.

 

وطالب التجمع في بيان صحفي اليوم السبت، المجتمع الدولي بالتدخل لحماية العمال الفلسطينيين وإجبار الاحتلال على الالتزام بالمعاهدات والتشريعات والقوانين الدولية.

 

وأكد التجمع على مطالبته بوقف معاناة العمال الفلسطينيين ورفح الحصار عنهم، وفتح المعابر ووقف الانتهاكات المستمرة بحقهم، مشدداً على دعم النضال النقابي لعمال فلسطين في سبيل تحقيق مطالبهم وحقوقهم النقابية العادلة.

 

وأكد على ضرورة إقرار الحد الأدنى للأجور حسب ما يتناسب مع الأوضاع الاقتصادية في غزة، وتطبيق قانون العمل الفلسطيني رقم (7) لسنة 2000م.

 

وطالبت اللجنة الأشقاء في مصر لفتح معبر رفح أمام جميع المستلزمات والمواد الأساسية ومواد الاعمار ليتمكن العمال من مواصلة عملهم وكسب قوت عيشهم .

 

ودعا جامعة الدول العربية والأمم المتحدة والمنظمات العربية والدولية وأصحاب الضمائر الحية للضغط على الاحتلال لرفع الحصار وإدخال مواد البناء إلى القطاع وتسريع عملية الإعمار.

 

وطالب المجتمع الدولي بالتدخل لحماية العمال الفلسطينيين وإجبار العدو الإسرائيلي على الالتزام بالمعاهدات والتشريعات والقوانين الدولية.

 

كذلك طالب بدعم كافة الجهود والنشاطات العمالية النقابية المطالبة بحقوق عمالنا البواسل، ونجدد تحياتنا الكبيرة لعمالنا على صمودهم الأسطوري في وجه غطرسة الاحتلال وجرائمه اليومية بحق أبناء شعبنا الفلسطيني.

 

وذكر بيان اللجنة أن عمال فلسطين يمرون بمعاناة شديدة جراء الظروف الصعبة التي يعيشونها في وطننا المحتل، فقد تعرضوا للإهانات والإذلال والانتهاكات المتواصلة من قبل العدو، وواجهوا الكثير من الصعوبات في سبيل تأمين لقمة العيش الكريمة لأطفالهم.

 

وأكد أن واقع العمال الفلسطينيين هو الأسوأ منذ أكثر من عشر سنوات، وأن أعداد العمال المتعطلين عن العمل وصلت لنحو 213 ألف عامل، وإن نسبة الفقر بلغت 70% وبلغت نسبة البطالة أكثر من 60% في صفوف العمال الشريحة الأكبر في المجتمع الفلسطيني.

 

وشدد على أن سياسة الحصار وإغلاق المعابر كان لها الأثر السلبي على قطاع العمال، حيث توقفت المصانع والشركات والحركة العمرانية في غزة، مما أدى إلى ازدياد معاناة عمال فلسطين وازدياد الأوضاع سوءً.

 

يصادف الأول من مايو من كل عام  يوم العمال العالمي، حيث يحتفل العمال بجميع أنحاء العالم بهذا العيد، وذلك تكريماً لهم، و تأكيداً على دورهم الوطني الاقتصادي و الاجتماعي.

كلمات دلالية