خبر اتفاق روسي أمريكي « لتهدئة » في بعض المناطق السورية

الساعة 04:33 ص|30 ابريل 2016

فلسطين اليوم

ذكرت مصادر دبلوماسية في جنيف أن العسكريين الروس والأمريكيين توصلوا إلى اتفاق في إطار « اللجنة الخاصة بوقف القتال » حول « تهدئة » في بعض المناطق الساخنة في سوريا سيطبق اليوم.

وأوضحت المصادر في اللجنة المذكورة التابعة لمجموعة دعم سوريا في حديث لوكالة « تاس » الجمعة 29 أبريل/نيسان، أن الاتفاق سيشمل مناطق اللاذقية وضواحي دمشق التي تشهد أعنف الأعمال القتالية.

وقال المصدر إن روسيا والولايات المتحدة باعتبارهما دولتين ترأسان بالتناوب اللجنة الخاصة بوقف القتال في سوريا ستكونان ضامنتين لهذا الاتفاق وتأملان أن تلتزم جميع الأطراف المعنية بالتهدئة.

وفي وقت سابق نقلت وكالة « نوفوستي » عن مصدر دبلوماسي، أن الاتفاق الروسي الأمريكي هو إجراء إضافي للتسوية في سوريا، مؤكدا أنه لا يشمل حلب.

إلا أن المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية إلى سوريا « مايكل راتنا » صرح أن الولايات المتحدة تبحث مع روسيا كذلك استعادة نظام وقف الأعمال القتالية في محافظة حلب إضافة إلى محافظة اللاذقية.

وتضاربت التقارير الأولية حول فترة سريان اتفاق التهدئة، ففي الوقت الذي أكد فيه مصدر لوكالة « تاس » أن نظام التهدئة سيكون مفتوحا دون تحديد فترة زمنية له، نقلت وكالة « نوفوستي » للأنباء عن مصدر آخر أن نظام التهدئة سيستمر 24 ساعة في ضواحي دمشق و72 ساعة في محيط اللاذقية.

كلمات دلالية