خبر « قرموشتي » مطعم متنقل في غزة

الساعة 02:50 م|27 ابريل 2016

فلسطين اليوم

وجد الشقيقان محمود ومعاذ الحسنات في العشرينات من عمرهما، بإنشاء مطعم متنقل في مدينة غزة وسيلة ناجحة للتخلص من البطالة التي لازمتهما مدة طويلة.

وأطلق الشابان اسم « قرموشتي » على مطعمهم البسيط المتحرك، حيث تم تسجيل أغنية بسيطة تهدف إلى لفت انتباه المارة والزبائن للمطعم. حيث تم إنشاء المطعم على دراجة نارية ثلاثية العجلات (توك توك) لتكون مطعمهما المتنقل.

هذه الفكرة وجدت استحساناً من قبل المواطنين، الذين تدافعوا على المطعم أينما يتواجد، وهو ما أكده صاحبا المطعم لمراسل « فلسطين اليوم » الذي التقاهما في ساحة غزة.

ويحرص المطعم على التواجد في أماكن الزحام حيث تواجد المواطنين وعائلاتهم خاصة في ساعات المساء، أما في الصباح فيتجول في الشوارع.

ويقدم المطعم وجبات خفيفة بأسعار تناسب المواطنين، منها صدر الدجاج المقرمش، والبطاطا بسعر 8 شواقل للوجبة الكبيرة ، و5 شواقل للوجبة الصغيرة، والمشروبات الغازية والساخنة.

ويعيش قطاع غزة أوضاعاً اقتصادية صعبة، بسبب البطالة التي تفشت بعد فرض الحصار الاسرائيلي حصاراً محكماً على القطاع منذ عشرة أعوام متتالية، الأمر الذي دفع الخريجين للعمل في مجالات مختلفة بعيدة عن تخصصاتهم بسبب انعدام الوظائف الحكومية التي تسبب فيها الانقسام الجيوسياسي.

وأوضح، معاذ الحسنات أن فكرة البحث عن عمل في مشروع استنزفت وقتاً ، حتى راقت الفكرة بعد مشاهدة الأفلام الوثائقية التي تحدثت عن انتشار المطاعم المتنقلة الولايات المتحدة « .

وقال لمراسلنا، أنه درس وشقيقه الفكرة جيداً إلى ان قررا تنفيذ المشروع، وتم تجهيزه بإمكانيات بسيطة، وزي خاص للعاملين. وأضاف، أنه منذ اليوم الأول ومع صوت »قرموشتي« تدافع المواطنين لإلقاء نظرة ليفاجئوا بمطعم متحرك يقدم الوجبات السريعة لهم.

وأوضح، أنهما يحرصان على الانتشار في جميع شوارع المدينة والأماكن المكتظة بالمواطنين.

وأضاف، أنه يحرص على الالتزام بالمواصفات المطلوبة التي تضعها وزارة الصحة على الأغذية ، ونظافة مستمرة.

وأعرب الحسنات، عن أمله بتوسيع عمله وشقيقه ليكون لديهما سلسلة مطاعم متنقلة تنتشر في جميع محافظات القطاع.

وأنشأ الشقيقان صفحة خاصة على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) باسمه تضم المئات من المتابعين من أجل إعلامهم بالمناطق التي سيتواجد بها المطعم كل يوم وفي أي وقت.

وبشأن كيفية عملهما في شوارع غزة من دون أن يتعرضا لمضايقات من قبل الجهات المسؤولة، يوضح معاذ »أنهما يقومان بإجراءات الحصول على ترخيص خاص بعمل المطعم وأنهما حصلا على تعهد من تلك الجهات بعدم التعرض لهما حتى إتمام الإجراءات القانونية".

كلمات دلالية