بعد إعلان أبو شهلا عن تشغيل 2700

خبر سعد: الحكومة لم تتواصل معنا بشأن أي مشروع لتشغيل خريجي غزة

الساعة 01:44 م|27 ابريل 2016

فلسطين اليوم

أكد نائب أمين عام مجلس الوزراء الفلسطيني بغزة أسامة سعد، أن الأمانة العامة للمجلس لا علم لها بمشروع تشغيل 2700 عامل وخريج الذي تحدث عن وزير العمل مأمون أبو شهلا اليوم، وأنه غير متصل بمشروع تشغيل 2500 خريج الذي أعلنت عنه الأمانة قبل مده، ومغاير له.

وقال في حديث لـ« الرأي » الحكومية اليوم الأربعاء، إن حكومة التوافق لم تقم منذ تأسيسها بأي عملية توظيف في قطاع غزة، سواء بشكل دائم أو على بند العقد.

وعبر سعد عن أمله بأن تغير الحكومة من سياستها في التوظيف وتشغيل الخريجين، التي تركز على الضفة وتستثني قطاع غزة، وذلك بعد إعلان الوزير أبو شهلا عن إطلاق مثل هذا المشروع لتشغيل الخريجين في غزة.

وقال إن ما قامت به الأمانة العامة من إطلاق مشروع لتشغيل 2500 خريج، لم يكن بالتنسيق مع الحكومة رغم التواصل معها لتولي مسؤولياتها في مثل هذه الملفات، مؤكداً أن المشروع جاء استشعاراً بالمسؤولية والواجب تجاه الخريجين.

وأكد أن غزة تحتاج أكثر من مثل هذه المشاريع، مشدداً على أن المشروع الذي تطرحه الحكومة يعد صغيراً مقارنة بإمكانياتها التي يجب أن تسخرها لغزة، ولا تعدها كشيء غير مرغوب فيه.

وتحدث عن ممارسات الحكومة في قضية التوظيف التي تروح للضفة فقط، ولا تكترث لغزة بالمطلق، داعياً إياها للاهتمام بغزة بشكل أكبر للعمل على جسر الفجوة بين الضفة وغزة، والقيام بواجباتها ومهامها وتحمل مسؤولياتها.

وأضاف أنه حتى الآن يتم التعامل من قبل الحكومة بشكل حزبي، وأنها تمثل امتداد للحكومات السابقة التي شكلت في رام الله والتي يغلب عليها طابع حركة فتح.

وكانت الأمانة العامة في غزة طرحت مؤخراً مشروع لتشغيل الخريجين بقطاع غزة، يستهدف2500  خريج وخريجة منهم 500 فرصة عمل على بند البطالة لمدة عام، و2000 فرصة عمل على بند العقد بشكل دوري ولمدة  فرصة عمل على بند العقد بشكل دوري ولمدة 3  شهور.

كذلك كشف وزير العمل في حكومة الوفاق الوطني مأمون أبو شهلا، اليوم، عن مشروع لتشغيل 2700 عامل وخريج فلسطيني في قطاع غزة.

وقال إن المشروع الذي تقوم عليه الحكومة برئاسة رامي الحمد الله، ممول من البنك الإسلامي للتنمية، بتكلفة 5 ملايين دولار أمريكي، وسيتم الإعلان عنه خلال أسبوعين.

كلمات دلالية