خبر قراءة في كتاب" قضاء بئر السبع..الانسان، الزمان والمكان بقلم / عصام الشافعي

الساعة 06:55 م|25 ابريل 2016

فلسطين اليوم

عندما يعشق الإنسان وطنه الملتهب بما فيه من حجر وشجر وبشر ويتداخل معه في كل جزئية من أجزاءه لدرجة يوشك  بها أن يكون متحدا معه تماما حينها من الصعب أن تفرق بين هذا الإنسان وبين الزمان أو المكان لذا يمكن لك أن تقرأ في هذا الانسان جغرافية الوطن بسهولها وهضابها وأحوال الطقس بها وشدة الرياح وكذلك يمكن لك أن ترى الأسلاف بماضيهم ما لهه وما عليهم والأحياء بحاضرهم الراهن و الأطفال بمستقبلهم الواعد وتشم فيه معارك الوطن بالنصر أوبالهزيمة لذا لا تتفاجأ إذا ناديت الوطن مرة أن يلتفت إليك هذا الإنسان وهذا ما يقترب منه بقوة الأستاذ الباحث عرفان أبو هويشل من خلال كتابه الجديد  « قضاء بئر السبع .. الإنسان ..الزمان والمكان »  

 

 

 وقد جاء هذا الكتاب ضمن مجموعة أسماها الباحث « موسوعة التراث الشعبي البدوي » ويحتوي هذا الكتاب  على أربعة أبواب في 200 صفحة تقريبا مقسما الأبواب إلى فصول قد تصل أحيانا إلى تسعة فصول .. وقد أفتتح الباحث أبو هويشل كتابه بالإهداء والشكر والمقدمة والتمهيد ثم انتقل من خلال بابه الاول الى جغرافية بئر السبع وحدودها وأراضيها  بما في ذلك الجبال والأودية والطرق ومعرجا على المناخ والأشجار والأعشاب والمراعي والحيوانات والطيور وحتى الحشرات وموارد الري فيها.

 

 ثم انتقل الباحث أ عرفان الى الباب الثاني والنظام الإداري في فترة الحكم العثماني والإنتداب البريطاني وانتقل بعد ذلك للحديث عن سكان النقب والقبائل فيها موفرأ مادة قيمة للقارئ للتعرف على القبائل عن قرب بتقاليدهم وعاداتهم ومميزات كل قبيلة على حدة ومناطق نفوذها وطقوسها في كل المناسبات تقريبا.

 

 و في الباب الثالث تحدث عن الأحوال المعيشية  لبدو النقب واصفا بيوتهم وأزيائهم وملابسهم وطعامهم وشرابهم ثم عن التعليم عندهم والثقافة الخاصة بهم وأهم ما تميزوا به عن غيرهم والأنشطة الزراعية وصناعاتهم وتجارتهم ولم يغفل عن ذكر العملات التي تداولوها والمكاييل المستعملة  عندهم والحيوانات والطيور التي اعتمدوا عليها في طعامهم وشرابهم.

 

 وأختتم الاستاذ عرفان كتابه بالباب الرابع الذي احتوى على دور بدو النقب في النضال الوطني والجهاد الذي قام به العديد من سكان النقب أسوة بباقي سكان فلسطين ثم جاءت مجموعة قيمة جدا من الملاحق التي ذيل بها كتابه القيم.

 

 ويستطيع المتصفح للكتاب أن يلمس بسهولة ويسر مدي الجهد المميز الذي قام به الباحث ليخرج هذا الكتاب بهذه الطريق الفذة التي أضافت بقعة ضوء تتسع وتتعاظم تدريجيا لتبرز حضارة انسانية لها وزنها في بقعة عزيزة من وطننا الغالي وفي النهاية رغم بعض الهفوات البسيطة التي ظهرت في الكتاب أستطيع بكل ثقة أن أهنئ أخي العزيز أ. عرفان أبو هويشل على هذا الإبداع والإضافة النوعية للوطن أولا ثم لرصيده البحثي والعلمي والإبداعي والتميز كأحد مبرزي حضارة الوطن بما لها أو عليها .