خبر عريقات يرحب بإعلان فرنسا عقد اجتماع وزاري حول السلام في أيار

الساعة 04:04 م|22 ابريل 2016

فلسطين اليوم

رحب أمين سر اللجنة التنفيذية صائب عريقات اليوم الجمعة، بإعلان فرنسا عزمها عقد قمة حول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في الثلاثين من أيار المقبل، بمشاركة دول أوروبية وعربية.

ودعا عريقات في حديث نقلته وكالة « شينخوا » الصينية المجتمع الدولي، إلى التعاون مع فرنسا وكل الدول الفاعلة الساعية لعقد مؤتمر دولي للسلام بمرجعيات محددة وفقا للقانون الدولي والعمل على إنجاحه.

وأعرب عريقات عن التطلع الفلسطيني لنجاح القمة المرتقبة في باريس « بمرجعية محددة ضمن إطار جديد وفقا للقانون الدولي وبالمتابعة والمراقبة الدوليتين لوضع إطار حل بسقف زمني محدد لإقامة الدولة الفلسطينية على الحدود المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية ».

يأتي ذلك فيما أكد سفير فرنسا لدى إسرائيل باتريك ميزوناف، أنه سلم ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دعوة للمشاركة في قمة السلام التي أعلنت باريس عن عقدها، وفق ما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية.

ونقلت الإذاعة عن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرو قوله، إنه لا حل للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني سوى حل الدولتين لشعبين مع القدس كعاصمة مشتركة لهما.

وأضاف ايرو أن الهدف من عقد المؤتمر الدولي للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين الذي تبادر فرنسا إلى عقده هو تدخل المجتمع الدولي لكسر الجمود الذي يكتنف حاليا عملية السلام.

وكانت آخر مفاوضات للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل توقفت في النصف الأول من عام 2014 بعد تسعة أشهر من المحادثات برعاية أمريكية من دون أن تسفر عن تقدم لإنهاء النزاع المستمر بينهما منذ عدة عقود.

كلمات دلالية