خبر موسكو تنفي اعتراض طائرات اسرائيلية فوق سوريا

الساعة 03:46 م|22 ابريل 2016

فلسطين اليوم

نفت موسكو، الجمعة، المزاعم الإسرائيلية عن أن طائرات روسية اعترضت مقاتلات اسرائيلية في الأجواء السورية.
وكانت صحيفة « يديعوت احرونوت »، أوسع الصحف الإسرائيلية انتشاراً، ذكرت أن القوات الروسية في سوريا « أطلقت النار مرتين على الأقل على طائرات عسكرية إسرائيلية ما دفع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للسعي إلى تحسين التنسيق المتعلّق بالعمليات مع موسكو ».

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن الأنباء التي نشرتها صحف إسرائيلية، عن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث مع نتنياهو خلال زيارة الأخير إلى موسكو، موضوع حوادث اعتراض على الحدود السورية الإسرائيلية « بعيدة كل البعد عن الحقيقة ».

وأكد بيسكوف أن مباحثات بوتين مع نتنياهو كانت « مفيدة ومستفيضة »، مشيراً إلى أن قضايا كالأزمة السورية، والتسوية في الشرق الأوسط، والتعاون الاقتصادي، والعلاقات الثنائية، تصدّرت هذه المباحثات.

وكانت الصحيفة الإسرائيلية ذكرت أن مقاتلات روسية « أقلعت، مرتين على الأقل في الأسابيع الماضية، من أجل اعتراض طائرات حربية إسرائيلية في أجواء سوريا ».

ولم يذكر تقرير الصحيفة، الذي لم يُنسب لمصادر، توقيت أو أماكن وقوع الحوادث أو أي مؤشرات على إصابة الطائرات الإسرائيلية.

وتدخّلت موسكو عسكرياً في سوريا في أيلول الماضي لدعم دمشق في خضم صراع بدأ قبل خمسة أعوام.

وفي السياق، أعلنت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي أن طائرة روسية « اقتربت » من طائرة حربية إسرائيلية في أجواء البحر المتوسط قبالة شواطئ سوريا الأسبوع الماضي « لكن لم يحدث اتصال بينهما ».

ورفض متحدث عسكري إسرائيلي التعليق. ولم يرد على الفور مكتب نتنياهو والسفارة الروسية في إسرائيل.
وخلال لقاءه بوتين في موسكو الخميس، قال نتنياهو إنه جاء إلى موسكو لبحث « التنسيق العسكري بين البلدين على نحو أوثق لتجنّب وقوع حوادث عرضية، وسوء فهم ومواجهات غير ضرورية. »

وذكرت « يديعوت أحرونوت » أن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين كان أول من أثار قضية فتح قوات روسية النار على طائرات إسرائيلية مع بوتين حين زار موسكو في 15 آذار الماضي.

وذكرت الصحيفة أن الرئيس الروسي ردّ حينها بأن لا علم له بهذه الحوادث.

كلمات دلالية