خبر إنفانتينو: مونديال 2022 قطري والقرار نهائي

الساعة 02:55 م|22 ابريل 2016

فلسطين اليوم

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جياني إنفانتينو في الدوحة عن انشاء لجنة مستقلة لمراقبة ظروف العمال في الملاعب القطرية التي تستضيف كأس العالم 2022. وقال إنفانتينو في مؤتمر صحافي « أنا واثق من أننا نسير على الطريق الصحيح ».

وجاء حديث إنفانتينو بعد سلسلة من مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان خلال أعمال بناء المنشآت، أثارتها الصحف البريطانية، والتي أسفرت عن هجوم كبير على الملف القطري في عهد رئيس الفيفا السابق السويسري جوزيف بلاتر، في وقت أوضح فيه إنفانتينو أن الفيفا سيقود هذه اللجنة التي ستضم أعضاء من المجتمع المدني.

وتتعرض قطر لانتقادات شديدة خصوصا من منظمات حقوق الإنسان، آخرها منظمة العفو الدولية التي أكدت أواخر آذار/مارس الماضي أن أكثر من 100 عامل أجنبي يساعدون في بناء استاد خليفة الدولي عانوا من تجاوزات فاضحة ومنهجية.

وأكد إنفانتينو في خضم هذه الهجمات أن قطر ستستضيف كأس العالم 2022 ولن يتغير شيء، في حين أعلن رئيس الفيفا أنه سيزور قطر بعد زيارة مماثلة إلى روسيا التي تستضيف نهائيات كأس العالم 2018.

وستكون هذه أول زيارة يقوم بها إنفانتينو الى روسيا وقطر منذ انتخابه في 26 شباط/فبراير الماضي رئيسا للفيفا خلفا لمواطنه جوزيف بلاتر الموقوف عن مزاولة أي نشاط رياضي لستّ سنوات.

وكانت اللجنة المنظمة لمونديال 2022 (اللجنة العليا للمشاريع والإرث) أكدت الخميس الفائت أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني التقى إنفانتينو لمناقشة الملف القطري. وأشارت اللجنة في بيان لها إلى أن رئيس الفيفا زار استاد خليفة الدولي، أحد الملاعب التي ستستضيف مباريات كاس العالم 2022، والمدينة العمالية ومكان سكن العمال أيضاً.