خبر إصابة العشرات بالاختناق في مسيرتي كفر قدوم وبعلين

الساعة 01:40 م|22 ابريل 2016

فلسطين اليوم

أصيب العشرات من الشبان والمتضامنين الأجانب ، اليوم الجمعة، بالاختناق والرصاص المطاطي جراء قمعهم من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي في مسيرتي بلعين وكفر قدوم.

وأفادت مصادر محلية أن طفلاً أصيب بعيار ناري معدني أطلقه جنود الاحتلال على المتظاهرين في مسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية ومدخلها الوحيد منذ أكثر من 13 عاما، لصالح مستوطني مستوطنة قدوميم المقامة عنوة على أراضي البلدة.

وأفاد الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية منسق المقاومة الشعبية في البلدة مراد شتيوي، أن جيش الاحتلال قمع المسيرة باستخدام قنابل الغاز والصوت والأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، مما أدى إلى إصابة الفتى بعيار في ذراعه، ووصفت إصابته بالطفيفةـ حيث عالجها طاقم الهلال الأحمر المرافق للمسيرة منذ بدايتها ميدانيا.

وقال شتيوي:« إن الشبان أفشلوا كميناً نصبه جيش الاحتلال في مزرعة مهجورة، وتصدوا لهم بالحجارة والزجاجات الفارغة وأجبروهم على التراجع ».

وذكر شتيوي أن المئات من المواطنين شاركوا في المسيرة التي انطلقت بعد صلاة الجمعة، مرددين الشعارات الوطنية الداعية لإنهاء الاحتلال عن الأرض الفلسطينية.

وفي بلعين، أصيب العشرات من المواطنين ومتضامنين أجانب، بالاختناق الشديد اثر استنشاقهم غازا مسيلا للدموع في مسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان وجدار الفصل العنصري، وفاء وانتصار للأسرى واحياء للذكرى السابعة لاستشهاد باسم ابورحمة.

وأطلق الجنود الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والغاز المسيل للدموع الصاروخي طويل المدى والقنابل الصوتية باتجاه المشاركين عند اقترابهم من جدار الفصل العنصري القديم، وملاحقة المتظاهرين بين أشجار الزيتون، مما أدى الى إصابة العشرات من المواطنين ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب بحالات الاختناق الشديد، واحتراق مساحات واسعة مزروعة باشجار الزيتون واللوز تعود ملكيتها للمواطنين: هيثم الخطيب، وهاشم برناط.

كلمات دلالية