خبر منتدى الاعلاميين: منع الاحتلال إدخال السترات الواقية قرار إعدام بحق الصحفيين

الساعة 09:42 ص|22 ابريل 2016

فلسطين اليوم

 أدان منتدى الاعلاميين، منع الاحتلال الاسرائيلي إدخال السترات الواقية والدروع لصحفيي قطاع غزة، الذين يعانون حصاراً خانقاً طال الكثير من حقوقهم الانسانية والمهنية.

وقال المنتدى في بيان صحفي، الجمعة، إن « منتدى الإعلاميين يُدين وبشدة المنع الإسرائيلي الذي يأتي في سياق التضييق على الصحفي الفلسطيني، وفق خطةٍ مدروسةٍ من قبلِ جيش الاحتلال الذي قد يستهدفه في أي حربٍ قادمةٍ قد يتعرضُ لها قطاع غزة، وهو ما قد يُبرأ الاحتلال من مسئولية قتله أو استهدافه للصحفيين، كونهم محرومين من ارتداء السترة والدرع الواقي الذي يُميزهم عن غيرهم ».

وأوضح المنتدى أن هذه اجراءات الاحتلال تعتبر تنصل واضح من أي محاكمة قادمة أو مساءلة قانونية، الأمر الذي يعكسُ خبث الاحتلال الذي يتعمد الكيل بمكيالين، فيمنع إدخال الدروع الواقية للصحفيين وقت الحروب والأزمات، ولا يتوقف عن استهدافهم، بل ويُجنبُ نفسه المساءلةَ بأساليب مدروسة ومفبركة كأن يُبرئ نفسه لاحقًا بأنه لا يعرف أنهم صحفيون، ولا يرتدون ما يُميزهم.

وطالب بدوره، كل الأجسام الصحفية والحقوقية في العالم بالتدخل العاجل لوقف انتهاكات الاحتلال وضربه لكل المواثيق الدولية، وعلى رأسها منظمة مراسلون بلا حدود والاتحاد الدولي للصحفيين ولجنة حماية الصحفيين في نيويورك، واتحاد الصحفيين العرب وغيرهم .

وشدد على أن « قرار الاحتلال الجديد والذي يمثل حكم بالإعدام للصحفيين »، لافتاً إلى أن « الصحفيين الفلسطينيين سيردون على جرائم الاحتلال بمزيد من التمسك بالمهنية والشجاعة الصحفية وتوسيع التغطية الاعلامية بكافة أشكالها، وتسخير كل الامكانيات لها لضمان استمرار التغطية في حرب الكلمة و الصورة و الرواية مع الاحتلال المجرم ».

ودعا المنتدى « الأشقاء في جمهورية مصر العربية بالرد على قرار الاحتلال من خلال السماح بإدخال الدروع والسترات الواقية للصحفيين عبر معبر رفح الحدودي، ودعم ومساندة الصحفيين الفلسطينيين » .

وأضاف المنتدى في بيانه، « نذكر بجريمة اغتيال الاحتلال للزميل المصور فضل شناعة وهو يؤدي عمله المهني في جحر الديك وسط القطاع، حيث قتله الاحتلال بدمٍ باردٍ رغم سيارة الصحافة وإشارتها والسترة الواقية التي كان يرتديها في 16/4/2008 ».