خبر « السياحة »: أكثر من 7 الاف موقع أثري في فلسطين

الساعة 04:28 م|20 ابريل 2016

فلسطين اليوم

قالت وزارة السياحة والاثار الفلسطينية في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للتراث ان فلسطين تعتبر من اغنى دول العالم في تنوع مصادرها التراثية والثقافية، وفيها اكثر من 7 الاف موقع ومعلم اثري في مختلف محافظات الوطن الشمالية والجنوبية

واكد البيان بان الوزارة تولي التراث الثقافي بمختلف اشكاله ومضامينه اهمية خاصة وتعتني به عناية متميزة لما له من اهمية ودور ملموس في النهوض بالحياة الفكرية والفنية والابداع والابتكار . علاوة على وجود مجموعة من المواقع التراثية الفلسطينية على لائحة التراث العالمي والتي تمثل دليلا واضحا على المساهمة عبر العصور المختلفة في بناء الحضارات وتواصلها وتفاعلها مع الثقافات الاخرى وهو جزء من التراث الانساني .

واشار البيان الى تعرض عدد من المواقع الاثرية الى اعمال تدمير ونهب خلال سنوات الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطنية، وان اكثر من 60 بالمئة من مواقع التراث الثقافي الفلسطيني تقع تحت سيطرة الاحتلال حتى اليوم.

واوضحت الوزارة بانها نفذت في السنوات الماضية مجموعة كبيرة من المشاريع الخاصة بتأهيل مواقع التراث الثقافي وحمايتها في كافة محافظات الوطن، وعملت على تعزيز مفاهيم الشراكة المجتمعية سواء مع المؤسسات او الافراد للوصول الى حالة نموذجية من الوعي والادراك لكافة المواطنين حول اهمية الحفاظ على التراث الثقافي الفلسطيني وحمايته، بالاضافة للالتزام والعمل وفق اللوائح والقوانين الدولية الخاصة بحماية التراث الثقافي وتأهيله.

كما واوضحت الوزارة بان طواقمها المختصة اجرت مجموعة كبيرة من الحفريات الاثرية في مواقع مختلفة واسست نظاما محدثا للبيانات الخاصة بالتراث وقامت بتنفيذ مجموعة كبيرة من مشاريع الترميم والصيانة وانشأت مجموعة من المتاحف الاثرية في عدة مواقع.