خبر « شهب القيثاريات » في سماء فلسطين خلال الايام القادمة .. !!

الساعة 08:37 م|19 ابريل 2016

فلسطين اليوم

تشهد سماء فلسطين خلال الأيام القادمة حدثا فلكيا ممتعا وهو نشاط زخة شهب القيثاريات والتي ستبلغ ذروتها يوم الخميس القادم، حيث سيكون ممكنا مشاهدة شهب (القيثاريات) Lyrids Meteor Showers وهي من الزخات الشهابية الجيدة خلال العام حيث يمكن مشاهدة حوالي 10-20 شهابا في الساعة الواحدة في المعدل بحسب تقدير خبراء الفلك المختصين بالشهب.


وتشير الدراسات الخاصة بزخة شهب (القيثاريات)، يبدأ رصدها بعد حوالي العاشرة قبل منتصف ليلة الخميس/الجمعة بالتوقيت المحلي لكن ستكون الذروة عند فجر الجمعة وتستمر حتى طلوع الصباح .


كما أن القمر سيكون في الاكتمال وهذا يعني أن السماء ستكون مضاءة معظم الأوقات، وهذا قد يؤثر على رصد الشهب الضعيفة فقط.
ولرصد الزخة والاستمتاع برؤية الشهب، كل ما علينا هو مراقبة الجهة الشمالية الشرقية من السماء دون الاستعانة بأي منظار.
ويعتبر المذنب (ثاتشر) Comet Thatcher مصدر شهب القيثاريات، حيث إن المذنب ثاتشر يترك نهرا من الغبار حول الشمس، وعندما تعبر الأرض هذا النهر الغباري يومي 21 و 22 أبريل من كل عام، تظهر الشهب بكثافة في هذه الفترة جهة كوكبة (النسر الواقع) وتسمى أيضا القيثارة Lyra.


يذكر أن المذنبات هي المصدر الرئيسي لمعظم زخات الشهب حيث تترك المذنبات أثناء اقترابها من الشمس كميات كبيرة من ذرات الغبار بين الكواكب السيارة في الفضاء، وعندما تمر الأرض من ذرات الغبار التي تركتها المذنبات تظهر الشهب بأعداد كبيرة نسبيا وتسمى زخات الشهب من جهة الكوكبة السماوية التي تظهر الشهب من جهتها في السماء.


والشهب meteors والتي تسمى عند الشعوب shooting stars عبارة عن ذرات تراب مجهرية أي صغيرة جدا، وتسبح هذه الذرات الترابية في الفضاء بين الكواكب السيارة وهي ناتجة عن المذنبات التي تتركها في الفضاء، وتزداد الذرات الترابية في مناطق معينة من الفضاء تسمى (أسراب الشهب) وعندما تمر الأرض من هذا السرب تظهر الشهب بشكل مميز، والقيثاريات هي من أفضل أسراب الشهب التي تشاهد كل عام.