خبر الحوثيون يعتقلون حاخام اليمن بتهمة تهريب نسخة من التوراة لإسرائيل

الساعة 04:13 م|19 ابريل 2016

فلسطين اليوم

فتح أنصار الله تحقيقا، اليوم الثلاثاء، مع حاخام اليهود في اليمن يحيى يوسف، بتهمة تهريب مخطوط التورات إلى إسرائيل بحسب موقع «نيوز يمن».

وذكر موقع واللاه العبري أنه: «منذ أزمنة متطاولة جرى ويجري التنكيل باليهود اليمنيين في عهود الظلام والقهر، رفع الأنصار شعار الموت لأمريكا والموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود».

وأوضح الموقع أن الحوثيين نكلوا بيهود آل سالم، وطردوهم من قراهم، وعطلوا ممارسة مهنهم، وقمعوا حرياتهم وصادروا حقوقهم كمواطنين عرب ويمنيين، وكانت آخر صفقة تهجير تسعة عشر يهوديا ترافق ذلك مع ضجة إعلامية عن تهريب مخطوط العهد القديم « التورات ».

وتباع « نيوز يمن »، أن الحاخام اليمني اليهودي يحيى يوسف قد عانى كأبناء دينه لفرض الإقامة الجبرية والتهديد بالموت من قبل مليشيا أنصار الله، وتغاضي الحكم، ويحقق الآن معه، وهو« رهن الاعتقال »؛ لأنه يرفض مغادرة وطنه اليمن".

وأصدر عدد من النشطاء اليمنيين بيان تضامن مع الحاخام اليمني، مطالبين الحوثيين إطلاق سراحه وعدد من موظفي مطار صنعاء بعد اعتقال اللجان الشعبية لهم بتهمة تهريب نسخة نادرة لإسرائيل.

وفي مارس الماضي وصل 19 يهوديا يمنيا إلى إسرائيل يحملون نسخة نادرة من التوراة عمرها 600 سنة يحملها الحاخام سلمان يحيى يعقوب دهاري من منطقة خالف في مدينة ريدة التابعة لمحافظة عمران شمال غرب اليمن.