خبر العمادي يكشف عن تحركات لإنهاء أزمتي الكهرباء والاسمنت بغزة

الساعة 06:37 م|18 ابريل 2016

فلسطين اليوم

كشف السفير القطري محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة اعمار قطاع غزة، عن وجود تحركات مكثفة تجري حاليا؛ من أجل إدخال الاسمنت للقطاع الخاص والمواطنين في قطاع غزة.

 وتوقع العمادي في بيان  صحفي مساء اليوم الاثنين، أن تحل أزمة الاسمنت قريبا؛ لما لها من أهمية كبيرة على الاقتصاد الفلسطيني.

وأوضح أنه التقى مؤخرا ممثلين عن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، وتحدث معهم حول آليات ادخال الاسمنت إلى غزة.

وأشار العمادي إلى أن القطاع الخاص ينفذ 51% من المشاريع مقابل 49% تنفذها القطاعات الأخرى، منها المشاريع القطرية، مؤكدا وجود جهود تبذل مع كل الأطراف الدولية مع الجانب الإسرائيلي والأمم المتحدة لحل هذه الأزمة.

 ولفت إلى أن المشاريع القطرية في القطاع لا تواجه أي مشاكل، مبينا أنه يجري إدخال مواد البناء عبر المعابر الحدودية بانتظام، منوها إلى أن جميع ما تطلبه اللجنة القطرية لإعادة الإعمار يتم إدخاله، وأن هناك موافقات لجميع الطلبات التي تُقدم.

وفي السياق ذاته، أعلن العمادي أنه سيوقع يوم غدٍ الثلاثاء عقود مشاريع قطرية جديدة في قطاع غزة تقدر تكلفتها بقيمة 20 مليون دولار.

وفيما يتعلق بأزمة الكهرباء، أشار العمادي إلى التحركات المبذولة في هذا الملف، وتدخل الرباعية الدولية وسلطة الطاقة الفلسطينية، والأطراف الأخرى مع الجانب الاسرائيلي، معرباً عن أمله في احراز تقدم في هذا الملف خلال المرحلة المقبلة .

 وفي ذات الإطار، تفقد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة اعمار قطاع غزة يرافقه نائبه المستشار خالد الحردان سير العمل في عدد من المشاريع التي مولتها قطر في قطاع غزة عبر منحة المليار التي تبرعت بها قطر عقب انتهاء الحرب الأخيرة على غزة والمنحة السابقة البالغ قيمتها 407 ملايين دولار.

وأعرب، عن ارتياحه تجاه وتيرة سير المشاريع القطرية التي زارها خلال جولته التفقدية، التي شملت زيارة لأحد مواقع المنازل التي مولت قطر بنائها ضمن مشروع الألف وحدة سكنية في منطقة البشير في شرق مدينة غزة الذي مولته قطر بمبلغ خمسين مليون دولار ، والعمارات السكنية في حي الهدى شرق قطاع غزة ومشروع مدينة سمو الامير الوالد حمد بن خليفة آل ثاني وشارعي صلاح الدين والرشيد ومشروع مستشفى حمد للتأهيل والأطراف الصناعية .

 وقدم العمادي التهاني للسكان الذين أعادوا بناء منازلهم ضمن مشروع الألف وحدة سكنية، لافتاً إلى أن 98% من الألف وحدة سكنية التي مولتها قطر بعد انتهاء الحرب الأخيرة على غزة أنجزت بشكل كامل.

 ونوه العمادي الى مشاركته في مؤتمر المانحين الذي عقد يوم الأربعاء الماضي في رام الله موضحاً أن هذا المؤتمر استهدف حث الدول المانحة على الايفاء بالتزاماتها التي تعهدت بها خلال مؤتمر المانحين الذي عقد في القاهرة في اكتوبر عام 2014.

كلمات دلالية