خبر ايطاليا تتحفظ من تعيين نتنياهو لسفيرة بروما

الساعة 05:30 م|17 ابريل 2016

فلسطين اليوم

كشف النقاب اليوم، الأحد، عن أن إيطاليا تتحفظ من قرار رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، تعيين عضو البرلمان الايطالي السابقة، فياما نيرنشطاين، سفيرة للكيان في روما.

 

وقالت صحيفة « هآرتس » إن رئيس الوزراء الايطالي، ماثيو رنتسي، بعث رسالة سرية إلى نتنياهو، قبل شهر ونصف الشهر، طالبه فيها بإعادة النظر في هذا التعيين.

 

وكان نتنياهو أعلن عن تعيين نيرنشطاين (71 عاما) سفيرا للكيان في روما. وهي انتخبت عضو في البرلمان الايطالي في الأعوام 2008 – 2013 عن حزب اليمين بزعامة رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلوسكوني وكانت نائبة رئيس لجنة الخارجية في البرلمان.

 

ونقلت الصحيفة عن مصدر صهيوني مطلع على الموضوع قوله إن تم إرسال الرسالة إلى نتنياهو بعد أن أدركوا في مكتب رئيس الوزراء الإيطالي الإشكالية التي ستنشأ جراء هذا التعيين، وذلك على ضوء استياء في الجالية اليهودية في إيطاليا ومعارضة وزارة الخارجية في روما والمؤسسة الأمنية الإيطالية.

 

وتنبع المعارضة في إيطاليا من عدة تناقضات في المصالح لهذا التعيين، وعلى رأسها أن سياسية رفيعة في البرلمان الإيطالي مثلت ناخبين إيطاليين ستصبح سفيرة لدولة أجنبية في روما.

 

 كما أن نيرنشطاين تتلقى راتبا من الحكومة الإيطالية لكونها عضو برلمان سابقة، بينما ستمثل حكومة الكيان في إيطاليا.

 

ورغم رسالة رئيس الوزراء الإيطالي، إلا أن نتنياهو لم يتراجع عن التعيين، وفي نهاية مارس الفائت توجه مكتب نتنياهو إلى مفوضية خدمات الدولة وطلبت البدء بإجراءات إقرار تعيين نيرنشطاين.

 

وذكر مصدر رفيع في الخارجية الصهيونية إن المفوضية صادقت على التعيين وستتم المصادقة عليه في الحكومة الصهيونية في الأسابيع المقبلة.