خبر الأحمد: البرغوثي يستحق بجدارة جائزة نوبل للسلام

الساعة 04:11 م|17 ابريل 2016

فلسطين اليوم

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام عضو البرلمان العربي عزام الأحمد، إن الأسير المناضل مروان البرغوثي يستحق بجدارة جائزة نوبل للسلام لأنه ناضل من أجل حرية شعبه ومن أجل إحلال السلام العادل والدائم من خلال إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

وأضاف الأحمد في تصريح لـ « وفا » على هامش أعمال الجلسة الرابعة للبرلمان العربي التي انطلقت أعمالها اليوم الأحد بمقر الجامعة العربية، إن البرلمان العربي خصص جلسة خاصة بمناسبة الاحتفال بيوم الأسير الفلسطيني وذلك لإحياء هذه المناسبة والعمل على إطلاق حملة واسعة عربيا ودوليا لإطلاق سراح عضو اللجنة المركزية لحركة فتح المناضل مروان البرغوثي والذي دخل عامه 15 في الأسر الإسرائيلي وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين وتبييض السجون الاسرائيلية من كافة اسرى الحرية.

وأوضح أن البرلمان العربي تبنى ترشيح الأسير البرغوثي للحصول على جائزة نوبل للسلام تعبيرا من البرلمان العربي عن دعم نضال الشعب الفلسطيني ودعم صمود الأسرى الفلسطينيين، وهذا الترشيح الرمزي هو بمثابة دعم للقضية الفلسطينية والأسرى القابعين حاليا في سجون الاحتلال والذين يزيد عددهم عن 7000 أسير منهم أكثر من 400 طفل.

وأشار إلى أن البرلمان العربي سيرسل وفق القرارات التي اتخذت رسالة للجنة نوبل الدولية المختصة بمنح هذه الجائزة لِمَن يستحقها حيث أن المناضل البرغوثي يستحقها بجدارة وهو الذي ناضل من أجل إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، وايضاً سيوجه البرلمان لجميع البرلمانات الوطنية والإقليمية من أجل الانضمام إلى الحملة الدولية لإطلاق سراح الأسير البرغوثي.

من جانبه طالب أمين سر المجلس الوطني السفير محمد صبيح، البرلمانات العربية القيام  بدورها لنقل قضية الأسرى الفلسطينيين والتي تعتبر القضية الهامة التي تهم كل بيت فلسطيني إلى الاتحادات والبرلمانات الدولية ولجان حقوق الانسان في العالم.

وقال في تصريح صحفي، إن يوم 17 ابريل من كل عام هو يوم دولي للتضامن مع الأسير الفلسطيني وهذا قرار قمة عربية.

وأكد أن الأسير البرغوثي يمثل رمزا عاليا للأسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي، مضيفا ان دعم البرلمان العربي اليوم يأتي للتحرك على المستوى الدولي لدعم حصوله على جائزة نوبل للسلام.

من جانبها قالت عضو البرلمان العربي، والعضو في البرلمان الأردني الأسبق فلك الجمعاني، إن الأسير البرغوثي يستحق اكثر من الجلسة التي خصصت له اليوم في مقر الجامعة العربية، ويستحق هبة من الأمة العربية، مؤكدة أن قضية فلسطين هي القضية الأساسية للأمة العربية ولا يمكن أن يحل السلام والاستقرار في المنطقة دون حل عادل وشامل لها.

من جانبه قال رئيس اللجنة السياسية والعلاقات الدولية والأمن القومي في البرلمان العربي أحمد المشرقي، نحن كبرلمان عربي دعمنا ترشيح البرغوثي لجائزة نوبل للسلام، وسندعم في هذا الاتجاه، وأنا قادم من أرض الثورة التونسية من الزيتونة هناك إلى الزيتونة في القدس لكي نصنع المستقبل.

كلمات دلالية