خبر غزة: التحذير من خطورة التدهور الحاصل بالقطاع الزراعي

الساعة 02:01 م|14 ابريل 2016

فلسطين اليوم

حذر ممثلو منظمات أهلية اليوم الخميس، من خطورة التدهور الحاصل بالقطاع الزراعي وتأثيراته السلبية على الواقع الاقتصادي والاجتماعي وتداعياته على الأمن الغذائي في قطاع غزة.

وأكدوا، خلال ورشة عمل نظمها قطاع الزراعة في شبكة المنظمات الأهلية، بعنوان: « ضمان مشاركة قطاع الزراعة  في عملية إعمار قطاع غزة »، ضرورة خلق رؤية مجتمعية لضمان دمج احتياجات القطاع الزراعي في عملية إعادة الاعمار.

كما طالب المشاركون ببلورة رؤية شمولية لوقف التدهور الحاصل في القطاع الزراعي والبدء في إعادة تأهيله بما يعزز من قدرته على الصمود في مواجهة التحديات.

ودعا المشاركون إلى تنفيذ مشاريع وآليات تقوم على تمكين القطاع الزراعي بما في ذلك إعادة تأهيله واستثماره ورفع المعيقات امام تصدير المنتجات الزراعية وإنشاء صندوق تعويض للمزارعين.

وبدوره، استعرض رئيس مجموعة الهيدرولوجيين رياض جنينة، نتائج  ورقة الحقائق الخاصة بتداعيات العدوان الإسرائيلي صيف 2014 وتأخر عملية الاعمار على قطاع الزراعة، مشيرا إلى أن القطاع الزراعي يعّد واحدا من القطاعات التي تعرضت للأضرار الفادحة والمباشرة جراء هذا العدوان.

وأوضح جنينة، أن ورقة الحقائق حول القطاع الزراعي كشفت أن هناك انخفاضا في معدل الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 60% نتيجة الحصار الاسرائيلي الى جانب تأثر قطاع التصدير بشكل كبير مع تقلص قطاع الزراعة بنسبة35%، وقطاع الصناعات بنسبة أكثر من 60%.

ومن جانبه، قال مدير اتحاد لجان العمل الزراعي محمد البكري في كلمته باسم القطاع الزراعي بالشبكة: إن هذه الورشة جاءت لوضع رؤية واضحة لضمان مشاركة قطاع الزراعة بعملية الاعمار، إلى جانب مناقشة التحديات الصعبة التي تواجهه وفي مقدمتها ما تكبده من خسائر كبيرة بسبب العدوان الإسرائيلي والتي تقدر بحوالي 550 مليون دولار واستمرار الحصار.

وكشف أن مساحة الأراضي الزراعية المدمرة وفق ما جاء في ورقة الحقائق التي أعدها قطاع الزراعة في الشبكة بلغت نحو 11164664 مترا مربعا، وتدمير ما يقارب57 كم² من الاراضي الزراعية في غزة والتي تشكل ما نسبته %29 من المساحة الاجمالية للأراضي الزراعية في القطاع والبالغة 196كم².

يذكر أن الورشة أقيمت ضمن مشروع المشاركة الفعالة للمجتمع المدني في عملية الإعمار بالتعاون مع برنامج المجتمع المدني (GIZ)، وشبكة المنظمات الأهلية.

كلمات دلالية