خبر « الميزان »: الاحتلال يصعد من اعتقالاته التعسفية بحق الأطفال

الساعة 05:32 م|13 ابريل 2016

فلسطين اليوم

قال مركز الميزان لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي صعدت بشكل غير مسبوق اعتقالاتها التعسفية بحق الأطفال الفلسطينيين.

واستنكر المركز في بيان له، استمرار اعتقال الطفل عمر عبد الباري العبد أبو فول، وقرار منع لقائه مع محامي المركز ما حال دون حصول ذويه والمركز على أي معلومات حول ظروف وأسباب اعتقاله ومجريات التحقيق معه، معربا عن خشيته أن يكون الطفل قد تعرض للتعذيب أو غيره من ضروب المعاملة القاسية والمهينة.

وكانت تلك القوات المتمركزة داخل حدود شرق القطاع، اعتقلت صباح الخميس الماضي، الطفل أبو فول (17 عاما)، وذلك عند اقترابه من السياج الحدودي شرقي منطقة أبو صفية الحدودية شمال شرق جباليا في محافظة شمال غزة.

يذكر أن سلطات الاحتلال رفضت السماح للمحامي بحضور جلسة تمديد احتجاز الطفل، الذي ينتهي وفقاً لقرار المحكمة اليوم الأربعاء، والطفل المعتقل من سكان مشروع بيت لاهيا شمال غزة، وهو طالب في التعليم المهني بكلية الصناعة باتحاد الكنائس في غزة.

وأكد  الميزان أن ما قامت به قوات الاحتلال بحق الطفل أبو فول يشكل انتهاكا خطيرا لقواعد القانون الدولي لحقوق الإنسان ولاسيما اتفاقية حقوق الطفل، التي تحظر تعريض الأطفال للاعتقال والاحتجاز التعسفي أو ترويعهم وتخويفهم أو إخضاعهم للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية والمهينة، وتضمن للطفل الحق في تلقي المساعدة القانونية بسرعة وذلك وفقاً لنص المادة (37) من الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل.

 وعبر مركز الميزان لحقوق الإنسان عن استنكاره الشديد لاستمرار وتصاعد الاعتقالات التعسفية بحق الأطفال الفلسطينيين، وممارسة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية واللاإنسانية التي تنتهجها سلطات الاحتلال بحق المعتقلين الفلسطينيين، مطالبا المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية وتوفير الحماية للسكان المدنيين ولاسيما الأطفال أمام تصاعد أعمال القتل والاعتقالات التعسفية بحقهم من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.