خبر الإعلام: الربع الأول من العام يشهد تصعيد « إسرائيلي »

الساعة 09:16 ص|13 ابريل 2016

فلسطين اليوم

الإعلام: الربع الأول من العام يشهد تصعيد « إسرائيلي »

أكدت وحدة شؤون القدس بوزارة الإعلام، اليوم الأربعاء، أن الربع الأول من العام 2016 شهد تصعيداً « إسرائيلياً » في مختلف المجالات.

وحسب تقرير للوحدة في بيان صحفي تلقت « وكالة فلسطين اليوم الإخبارية »، فقد ارتقى في القدس 12 شهيداً منهم طفلة وسيدة أم لخمسة أطفال أصيبت بثلاث رصاصات في الرأس والبطن أثناء سيرها في شارع الواد بالقدس القديمة، وما زالت « إسرائيل » تحتجز جثامين 12 شهيداً ارتقوا  خلال الفترة من 8/10/2015 وحتى 9/3/2016.

كما هدمت « إسرائيل » 49 منشأة منها 13 في كانون أول و16 في شباط و20 في اذار، وتركزت عمليات الهدم اساس في سلوان 13  ثم العيساوية9  فجبل المكبر8 منشآت.

واعتقلت اسرائيل 456 مواطنا  منهم 174 من داخل بيوتهم. ومن بين المعتقلين 16 سيدة منهن مسنتان، و216 طفلا  منهم 20 دون 12 عاما بواقع 9 اناث و11 ذكور وتركزت الاعتقالات في العيسوية 98  ثم البلدة القديمة 74  ثم سلوان 52 اسيرا.

وفي مجال الاستيطان  فان  18 اسرة من عائلة الرجبي في سلوان مهددة  بالاستيلاء على الارض المقامة عليها بيوتهم منذ عشرات السنين، بدعوى انها مملوكة ليهود من اليمن منذ العام 1881. كما تتسع التشققات في المنازل وطرقات منطقة وادي حلوة بسلوان نتيجة الحفريات رغم ان المحكمة الزمت القائمين على الحفريات ان لا تشكل اي خطورة على الموطنين او ممتلكاتهم.

وكذلك تم فتح ثغرة في بيت المواطنة نورا صب لبن من خلال منزل ملاصق استولى عليه المستوطنون.

و قام مستوطنون بكتابة شعارات عنصرية على جدران كنيسة رقاد العذراء البندكتانية، وكذلك  ومعهد  الكهنوت التابع للبطريركية الأرذكسية . وكان من الشعارات المكتوبة   (  ار سال المسيحيين الى جهنم) (يجب ذبح عبدة الاوثان  )   ( فليمحى اسمه وذكره )   ( انتقام ابناء اسرائيل سياتي)

كما  ابعدت اسرائيل 11 مواطنا عن الاقصى لمدد تصل 6شهور.  وتم سحب 4 بطاقات هوية.

واخيرا تم حرمان عشرات من المدرجة اسماؤهم على ( القوائم السوداء  ) من مخصصات التامين الوطني المتمثلة التامين الصحي ومخصصات الاطفال والشيخوخة وضمان الدخل. وهؤلاء معظمهم نساء يرابطن في المسجد الاقصى للتصدي لاعتداءات المستوطنين. واطلق عليهم وزير الجيش اسم    ( تنظيم المرابطين والمرابطات المحظور  )

وفيما يلي التفاصيل

 الشهداء

فترة الربع الاول من 2016  استشهد في القدس 12 شهيدا تركز نصفهم في شباط. ومنهم سيدة وطفلة.

هدم المنشات

هدمت اسرائيل 49 منشاة . كانت منها 13 في كانون الثاني و 16 في شباط و20 في اذار.

ففي  كانون الثاني  اغلقت قوات الاحتلال بالباطون  منزل السيدة صفاء ابو جمل اخت  الشهيد علاء ابو جمل   بدعوى ان المنزل يعود اليها استنادا الى معلومات سرية ، وشردت اسرتها المكونة من 5 افراد بينهم 3 اطفال. كما هدمت منزل الشهيد علاء عليان وشردت 8 افراد ، وهدمت منزل الماطمة كفاية الرشق في شعفاط لصالح شارع 21 الذي يربط مجموعة المستوطنات ما شرد 24 فردا من 17 طفلا حيث ييؤوي السيدة كفاية وعائلات ابنائها الثلاثة. كما هدمت بناية ومنزلين قيد الانشاء في سلوان ومنزل جاهز للسكن في بيت حنينا واخر في جبل المكبر واجزاء من مطعم في بيت صفافا

وفي مجال الهدم الذاتي ، نفذت عائلة دبش في صور باهر بيتها. كما قام مواطنين من بيت حنينا بهدم منزليهما وقام اخر من سلون بهدم بركسين

وفي شباط هدمت اسرائيل 3 شقق سكنية  قيد الانشاء واجزاء من منزل وغرفة سكنية وحظيرتي اغنام و4 بركسات للاستخدامات الزراعية و3 اسوار وموقف خاص للمركبات وكراج لتصليح السيارات

وفي اذار هدمت اسرائيل 5 منازل و5 بركسات زراعية و6 غرف لخزن المواد الزراعية واساسات بناية سكنية ومنشاة تجارية واخرى زراعية وكونتينرين  وجدارين استناديين وملعبين خاصين وخم دجاج .

الاسرى والمعتقلين

بالاستناد الى معطيات لجنة اهالي الاسرى والمعتقلين المقدسيين يتبين انه  في الربع الاول من العام اعتقلت اسرائيل  456 مواطنا وتم اعتقال 174 من منازلهم اثناء المداهمة والتفتيش

 ومن بين المعتقلين  16 سيدة منهم سيدتان مسنتان. وكذلك 216 طفلا  منهم 20 دون سن 12 عاما بواقع 9 اناث و11 ذكور. كما تضم قائمة الاسرى 9 مسنين.

من ابرز الانتهاكات في مجال الاستيطان

في كانون الثاني :

- قام مستوطنون  بكتابة شعارات على جدران كنيسة رقاد العذراء البندكتانية الالمانية  وعلى جدران معهد الكهنوت التابع للبطريركية الارثذكسية في جبل صهيون . ومن الشعارات التي كتبت(  ارسال المسيحيين الى جهنم) (يجب ذبح عبدة الاوثان  )   ( فليمحى اسمه وذكره )   ( انتقام ابناء اسرائيل سياتي)

- احدث المستوطنون ثغرة باحد جدران منزل السيدة نورا صب لبن في عقبة الخالدية بالقدس القديمة  من خخلال عقار ملاصق لهتم الاستيلاء علية في كانون الاول الماضي

-تم تسريب بناية وقطعة ارض  في حارة بيضون حي وادي حلوة ببادة سلوان لصالح جمعية العاد، والبناية من طابقين  احدهما قبل الاحتلال والثاني انشئ في الاسابيع الماضية

-اتسعت التشققات والانهيارات الارضية في منازل وشوارع وادي حلوة بسلوان .علما بان السكان استصدروا قرارا من المحاكم الاسرائيلية يشترط على السلطات في اعمال الحفر ان لا تشكل اي خطورة على حياة وممتلكلات السكان . علما بان المؤسسات التي تقوم عادة بالحفر وهي سلطة الاثار وسلطة الطبيعة وجمعية العاد وشركة جيحون للمياه تنكر علاقتها بالحفر.

شباط:

المستجد الاستيطاني الابرز في شباط  هو خطر اخلاء 18 عائلة جديدة من عائلة الرجبي من حي بطن الهوى في سلوان بعد تسلمهم اخطارات من جمعية عطيرت كوهانيم تطالبهم بالارض المقام عليها منازلهم. وهي مقامة منذ عشرات السنين وتؤوي  126 مواطنا.  وتاتي المطالبة بالارض  المقامة عليها المنازل  استنادا الى ما تدعيه الجمعية المذكورة من ان الارض جزء من قطعة اكبر  تبلغ 5 دونمات و200 متر تعود مليكتها لليهود من اليمن  منذ العام 1881 وان المحكمة الاسرائيلية العليا اقرت الملكية.

من ابرزالانتهاكات في مجال الحقوق المدنية

في كانون الثاني :

-ابعدت سلطات الاحتلال 6 مقدسيين عن المسجد الاقصى لمدة 6 شهور .

-واصلت منع المواطنين المدرجة اسماؤهم على ( القوائم السوداء )  والتي تم اعدادها في اب 2015  بامر من قائد الشرطة في القدس اتلقديمة افي بيطون والتي تشمل النساء (اللاتي يفتعلن المشاكل  ويتسببن باضرار جسيمة) وتضم50-60 اسما معظمهم نساء من الدخول للمسجدالاقصى وفي تطور لافت قطعت مخصصات التامين الوطني عنهم دون مسوغ قانوني ويشمل ذلك التامين الصحي ومخصصات الاطفال وضمان الدخل والشيخوخة. واطلق عليهم الاحتلال اسم( تنظيم المرابطين والمرابطات المحظور  )وهي تسمية اطلقها وزير الجيش موشيه يعالون

سحب بطاقات الهوية لاربعة شبان وهم: بلال ابو غانم 23 سنة  والشبان محمد صلاح ابةو كف  ووليد فراس الاطرش وعبد محمود دويات

في شباط"

-       ابعدت سلطات الاحتلال 5 مواطنين عن المسجد الاقصى بينهم سيدتين ولمدد تتراوح بين 15 يوم و6 شهور

في اذار

ابلغت مخابرات الاحتلال اسرة الشهيد فؤاد ابو رجب بالغاء معاملة لم شمل  لوالدته التي تحمل الهوية الاسرائيلية والتي بموجبها يحرم الاب واولاده الثمانية  من لم الشمل رغم ان المعاملة استوفت كافة الاجراءات.

 

 

كلمات دلالية